الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“زوايا” تحتفي بالعيد الـ 70 لميلاد الباحث والتشكيلي طلال معلّا

احتفاءً بذكرى ميلاده الـ 70، تستضيف غاليري “زوايا” الباحث والتشكيلي السوري طلال معلّا، في أمسية حوارية، يوم السبت المقبل، 23 نيسان الجاري، الثامنة والنصف مساءً، وذلك في مقرها في القصاع – ساحة برج الروس، بدمشق.
وتتناول الحوارية المعنونة بـ “برزخيّات طلال معلّا”، والتي يعدّها الإعلامي ملهم الصالح، تجربة معلّا التشكيلية، ومنجزه البحثي، واشتغالاته الثقافية، التنموية والتطويرية، في الموروث والمعاصر، المحلي والعربي في آن.
يذكر أن معلّا ناقد، وشاعر، وفنان تشكيلي، مواليد اللاذقية 1952، حاز جوائز عالمية منها جائزة البحث النقدي الذهبية في الفنون، والجائزة الذهبية للأفلام القصيرة في مهرجان القاهرة التلفزيوني. ويعمل مستشاراً ثقافياً، وخبيراً في التراث اللامادي في منظمة “اليونسكو”. مدير تنفيذي سابق لوحدة دعم وتطوير التراث الثقافي اللامادي في الأمانة السورية للتنمية.
في رصيده عدد من المؤلفات والأبحاث، منها “بؤس المعرفة في نقد الفنون البصرية العربية”، و”الحيوية المستحدثة، الفنان أحمد معلا”، و”إحياء الذاكرة التشكيلية السورية”، و”أوهام الصورة، التشكيل العربي.. الثقافة السائبة”، و”عزف منفرد على الطبل – نص مفتوح”، و”أحوال الصور”، و”جسد، مقاربة الوهم والخيال والحلم بآليات التعبير الجسدي”، و”موت الماء – شعر”.
أضاف لرصيده خلال العامين الفائتين 7 إصدارات مرجعية في الفن التشكيلي، 6 منها عن دار خطوط وظلال، أما إصداره الأحدث “الفن السوري”، فصدر عن مؤسسة تقلا الثقافية، باللغتين الإنكليزية والألمانية.