البعث أونلاين

زخات شهب وخسوف للقمر

يتم الترقب اليوم لعرض شهبي في فضاء قسمي كوكب الأرض الشمالي والجنوبي ليلتي اليوم الجمعة وغداً السبت لزخات شهب“إيتا الدلويات”.

ووفق عضو مجلس إدارة الجمعية الفلكية السورية نبيل البيش فإن هذه الظاهرة الفلكية ستكون الأولى في شهر أيار حيث تصل ذروتها فجر السابع من أيار الجاري وهي إحدى أكثر ظواهر زخات الشهب نشاطاً حيث يمكن رؤية نحو 60 شهاباً في فضاء نصف الكوكب الجنوبي على مدار الساعة وأقلها 30 شهاباً بالساعة أيضاً في نصف الكرة الشمالي.

وأوضح البيش أن سبب زخات شهب “إيتا الدلويات” دخول بقايا مخلفات مذنب “هالي” واحتكاكها واصطدامها بالغلاف الجوي للأرض حيث تحترق بسبب سرعتها التي تتجاوز السبعين كيلو متراً بالثانية مشيراً إلى أن أفضل فرصة لمشاهدة زخات الشهب هذه بالساعات الأولى من فجر يوم غد وخاصة بعد غياب هلال رمضان بعد الحادية عشرة ليلاً بسبب دورته المدارية وخلو الجو من ضوئه.

وحول الحدث الفلكي الآخر وهو خسوف القمر الكلي أوضح البيش أنها ستحدث ليلة 15 16-  أيار الجاري مع اكتمال القمر حيث نراه جزئياً في سورية والمنطقة وكاملاً في بعض أجزاء كوكبنا ولمحاسن الصدف وفق البيش فإنه سيظهر القمر مشعاً أكثر من إشعاعه العادي بنسبة مثيرة وبحجم أكبر لثلاثة أيام لأنه قريب بمداره المعتاد من كوكب الأرض بمسافة تقدر بـ 18 ألف كيلو متر.