صحيفة البعثمحافظات

أمطار الرقة تنعش الموسم البعلي وتلحق الضرر بنظيره المروي

الرقة – حمود العجاج 

رغم أن الأمطار الأخيرة أنعشت الأمل بموسم القمح والشعير البعليين في محافظة الرقة، إلا أن الفيضانات الناجمة عنها ألحقت الضرر بمحصول القمح المروي بمساحه تفوق الـ 2000 دونم في الحقول الزراعية على امتداد الريف الشرقي المحرر حيث تراوحت أضرارها بين 10 – 30%، إضافة إلى ما تسببته بنفوق 80 رأس غنم في تل أبيض وتضرر 200 دونم قمح في نفس المنطقة بعد أن غمرت بالمياه بشكل كامل.

معاون مدير زراعة الرقة حسين المحمد شدد على ضرورة إنشاء سدات ترابية على المسيلات بالبادية والاستفادة منها لسقاية المواشي وتخفيف المخاطر عن المناطق السكنية والزراعية، إضافة إلى ضرورة إصلاح العبارات والجسور على طريق الرقة – ديرالزور، علماً أن محافظة الرقة أحالت موضوع تأهيل الجسور في ريف الرقة الشرقي المحرر إلى وزارة الإدارة المحلية.

في ذات السياق بين مدير فرع المواصلات الطرقية م. أحمدعبد الرزاق أنه تم إدراج تنفيذ وتأهيل جسور (الشريدة و الخرار والسويدة) في ريف الرقة الشرقي المحرر ضمن الخطة الاسعافية للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في أعوام 2019 -2020- 2021 وآخرها في عام 2022، مشيراً  إلى أنه لم تتم الموافقة على تنفيذها من قبل لجنة إعادة الإعمار لعدم توفر الاعتمادات اللازمة لها.

ولفت عبد الرزاق إلى صعوبة إيجاد آلية مناسبة لرصد الاعتمادات لتنفيذ هذه الجسور سواء كان ذلك من خلال إعادة الإعمار أو أية طريقة أخرى.

يذكر أن معدلات الأمطار الأخيرة تجاوزت الـ36 ملم في مدينة السبخة و الـ54 ملم في مدينة تل أبيض و19 مليمتر في اليعربية.