صحيفة البعثمحافظات

في مجلس اللاذقية.. المحافظ: ٨٠% نسبة تعديات المولدات غير المرخصة

اللاذقية – مروان حويجة

لم يخف المحافظ عامر اسماعيل هلال أن ظاهرة المولدات غير المرخصة والمنتشرة على أملاك عامة تصل نسبتها إلى ٨٠%، علماً أن هناك إجراءات مشددة يجري اتخاذها بشأنها لأن الهدف تنظيم وضبط توضعها وترخيصها أصولاً لعدم فوات المردود منها بما ينعكس على إيرادات مجلس المدينة حيث يفوّت عدم ترخيصها موارداً لمجلس المدينة يمكن ان تساعده في تحسين الخدمات فضلاً عن تنظيم عملها.

حديث المحافظ جاء خلال الجلسة الختامية لمجلس المحافظة حيث تركزت مداخلات  أعضاء المجلس على معالجة واقع العمل المصرفي وإعادة النظر بعمل الصرّافات وتقديم التسهيلات وكسر الروتين بما ينعكس على الخدمات التي يقدمها فروع المصارف ومنح قروض زراعية لدعم التنمية الريفية في ظل الظروف الراهنة.

و أشارت المداخلات  إلى ضرورة توفير المازوت الزراعي وحل مشكلة النقص الحاد في الأسمدة وغلاء أسعارها في ظل تأثير ندرتها على واقع محصولي الحمضيات والزيتون وغيرهما من المحاصيل محذرين من أن عدم تأمين المازوت سيلحق الضرر الكبير بالمحاصيل وبمدى الكفاءة المطلوبة في مواجهة الحرائق عند حدوثها وضرورة التدخل للحد من ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية والتوسع بالآبار التخزينية والمشروعات التنموية وإعادة تأهيل السدات المائية ومعالجة ظاهرة الانتشار الكبير للدراجات النارية وإزعاجاتها وضبط وتنظيم المولدات الكهربائية غير المرخصة وحل مشاكل النقل والمرور واختناقاتها على خطوط المدن والأرياف وووضع مصرف التوفير بالحفة في الخدمة واعتماد معايير واضحة ومدروسة في تقييم الأضرار الزراعية ووضع حلول دائمة لمشكلة اختناقات تسويق الحمضيات وفق خطة تسويقية متكاملة ومعالجة شح مياه الشرب في بعض التجمعات السكنية والاستعداد لفصل الصيف وتفعيل لجان تحديد وتحرير الأراضي عقارياً وتأمين مستلزمات عملية حصاد القمح وتخفيض سعر حراثة الأراضي الزراعية بعد أن تضاعفت أجورها.

وطالب الأعضاء بمراقبة عمل الوحدات الإدارية ومدى التزامها بالخدمات المقدمة على مستوى الوحدة مطالبين بزيادة الدعم الحكومي للمحافظة.

كما طالبوا بالتعويض عن الاضرار التي طالت محصول الحمضيات بسبب الأحوال الجوية وضبط أسعار المواد الحصوية والإحضارات بإعادة النظر بقرار إغلاق المقالع وتأمين احتياجات المحافظة من الإسمنت.

ومن جهته تطرق رئيس اتحاد الفلاحين أديب محفوض إلى عدد من الاحتياجات الزراعية ولاسيما الأسمدة وحصاد القمح وأسعار المحاصيل الزراعية، علماً انه تمت المطالبة برفع تسعيرة استلام القمح ليكون مجزيا للفلاح ومشجعاً على الانتاج. وأكد المحافظ أن القضايا التي طرحها أعضاء المجلس موضع متابعة مستمرة لإيجاد المعالجة لها.

وأشار رئيس المجلس تيسير حبيب إلى تكثيف الاستعدادات لحملة الكشف المبكر عن السرطان ودعم الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان.

وقدمت الدكتورة داليا المحرز مديرة الشؤون الفنية بالمحافظة شرحاً عن الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان التي يجري العمل لاطلاقها بالمحافظة بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان ومديرية الصحة مبينة انها مجانية ويشترك بها 19 مركزا طبيا من مشافي ومراكز طبية وعيادات خاصة واخرى متنقلة وستتم متابعة الحالات المشتبهة وتقديم العلاج اللازم لها.