مطار صنعاء الدولي يستقبل أول رحلة تجارية منذ بدء الهدنة

وصلت إلى مطار صنعاء الدولي، اليوم الإثنين، أول رحلة تجارية منذ بدء الهدنة الإنسانية والعسكرية التي لم يتبقَّ من أيامها سوى 15 يوماً.

ودخلت الهدنة الإنسانية والعسكرية برعاية الأمم المتحدة، ومدتها شهران، حيز التنفيذ في 2 نيسان/أبريل الماضي وتنتهي في2 حزيران/يونيو 2022 القادم مع وجود إمكانية لتمديدها.

كما تنصّ الهدنة الإنسانية في اليمن على تشغيل رحلتين جويتين تجاريتين أسبوعياً إلى مطار صنعاء ومنه، خلال شهري الهدنة، إلى المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية.

وطالبت هيئة الطيران المدني والأرصاد اليمنية الأمم المتحدة أن “تلتزم ببنود الهدنة بتسيير الرحلات الـ16 المتفق عليها خلال الفترة المتبقية من الهدنة، للتخفيف من معاناة المواطنين اليمنيين”.

ورحَّب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، بانطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء منذ حوالى 6 سنوات ضمن تنفيذ اتفاق الهدنة. وأقلعت الرحلة من مطار صنعاء في 09:05 صباحاً متوجهةً إلى عمَّان، الأردن، وعلى متنها 130 من الركاب اليمنيين.

وقال غروندبرغ: “أودّ أن أهنئ جميع اليمنيين على هذه الخطوة المهمة التي طال انتظارها، وآمل أن توفر بعض الراحة لليمنيين الذين يحتاجون إلى العلاج الطبي في الخارج، أو الذين يسعون إلى فرص التعليم والعمل، أو لمّ الشمل مع أحبائهم “.

ودانت أحزاب اللقاء المشترك، في وقتٍ سابق، بأشدّ العبارات، مماطلة التحالف السعودي في فتح مطار صنعاء وعدم التزامه ببنود الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة لمدة شهرين، والتي قارب الشهر الأول منها على الانقضاء، من دون أدنى التزام من التحالف، وخصوصاً في ما يتعلق بمطار صنعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى