صحيفة البعثمحليات

“الكونسروة” تعاني نقص السيولة

دمشق – محسن عبود

أكد مدير عام شركة الكونسروة بدمشق أحمد أمين أحمد أن الشركة تستعدّ لاستقبال موسم البازلاء وتصنيعه ضمن عبوات معدنية سعة 1 كغ، وكذلك تصنيع مادة فول مدمس ومادة حمص بالطحينية ومادة الحلاوة وبقياسات مختلفة.

وأوضح أحمد أن الشركة تواجه عدة صعوبات، في مقدمتها تأمين المستلزمات الأولية، وذلك بسبب نقص السيولة المالية التي في حال توفرها يمكن زيادة الطاقة الإنتاجية للشركة، وكذلك العمل على شراء كافة المستلزمات والمواد الأولية والمساعدة في عملية الإنتاج، وخاصة مادة السكر التي تدخل في صناعة جميع أنواع المربيات والحلاوة التي تنتجها الشركة، إضافة إلى صعوبة تأمين مادة المازوت لتشغيل خطوط الإنتاج، وأيضاً النقص الحاد في اليد العاملة وخاصة الفنية والخبيرة بعمل الشركة بسبب التسرب الذي حصل نتيجة الاستقالات والتقاعد والمرض وغيرها من الأسباب.

وطالب مدير الشركة الجهات المعنية بضرورة تقديم الدعم لاستمرارية عمل الشركة وزيادة طاقتها الإنتاجية، وتأمين الآليات الخاصة لنقل العمال، وذلك بسبب تهالك الآليات الموجودة حالياً وعدم قدرتها على تأمين انتقال العمال من وإلى الشركة. وبيّن أن الشركة بصدد التوسع في عقد إدارة التعيينات العسكرية لتوريد مواد من إنتاج الشركة /فول، حمص، رب البندورة، مربيات بأنواعها../ حيث تبلغ قيمة هذا العقد أكثر من 5 مليارات ليرة سورية.

ولفت أحمد إلى أن الشركة وضعت في خطة هذا العام تنفيذ كميات رب البندورة 2500 طن، بازلاء خضراء 225 طناً، حلاوة طحينية 100 طن، مشمش 400 طن، مربيات وخشافات 65 طناً، كونسروة متنوعة 200 طن، حيث وصل مجموع هذه الكميات إلى /3490/ طناً من المواد الغذائية. كما أشار إلى أن الشركة تسعى لتنفيذ خطتها الاستثمارية من خلال إنشاء وحدة تبريد متكاملة مع مولدة كهربائية، وتنفيذ خط تفريز بازلاء وفول أخضر، وكذلك إجراء إعادة تأهيل لأبراج التبريد، وأيضاً شراء آلة وضع اللصاقات على العلب المعدنية والمرطبانات لزوم إنتاج الشركة.

وتسعى إدارة الشركة بالتعاون مع إدارة المؤسسة إلى تنفيذ ماجاء في الخطة، بهدف تطوير الإنتاج وزيادة طاقة الشركة الإنتاجية من مختلف صناعاتها ومنتجاتها.