أخبارصحيفة البعث

لافروف: واشنطن وحلفاؤها لن يتمكنوا من العودة إلى النظام أحادي القطب

البعث- وكالات:

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين لا يريدون عالماً متعدد الأقطاب لكنهم لن يتمكنوا من العودة إلى النظام أحادي القطب.

وقال لافروف في كلمة خلال مشاركته في ماراثون (آفاق جديدة) التعليمي بموسكو اليوم: “واشنطن والغرب يوظفون قيم الديمقراطية وفقاً لمصالحهم ولا يريدون عالماً متعدد الأقطاب لكنهم لن يتمكنوا من العودة إلى النظام أحادي القطب وعليهم التأقلم مع التغيرات الجيوسياسية”.

وأضاف إن “الولايات المتحدة والغرب يسعون لفرض هيمنتهم من خلال توسيع حلف شمال الأطلسي “ناتو” في الشرق وكل الوعود التي حصلنا عليها كانت حبراً على ورق.. اقترحنا توقيع اتفاق يضمن أمن أوروبا لكن الغرب تجاهل مقترحاتنا ولم يف بتعهداته تجاه عدم توسع الناتو شرقاً”.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن مبدأ الأمن غير القابل للتجزئة كان ومازال من أهم أولويات موسكو التي حذرت مراراً من توسع الناتو في الشرق وبأنه لن ينتهي بشكل جيد لكن الغرب يحاول جر أوكرانيا للناتو وينشر أسلحة هجومية ويقيم قواعد عسكرية على أراضيها ويجلب النازيين الذين يرتبكون أبشع الجرائم بحق أهالي دونباس لافتاً إلى أن كييف لم تنفذ اتفاقيات مينسك بدعم من الغرب وكان من واجب روسيا حماية أهالي دونباس ومصالحها.

وأوضح لافروف: “لا أحد يحتاج أوكرانيا هي مادة قابلة للاستهلاك في حرب شاملة مع روسيا.. أوكرانيا ليست مستقلة حتى لو اعتقدوا ذلك في كييف” موضحاً أنه لدى “موسكو معلومات تفيد بأن واشنطن ولندن تقودان المفاوضين الأوكرانيين وتعرقلان التوصل إلى أي اتفاق”.

وبخصوص انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو أوضح لافروف أنه لن يشكل اختلافاً كبيراً لأنهما شاركتا منذ فترة طويلة في مناورات الحلف وقال: “ستعرف موسكو أي بقعة من أراضي السويد وفنلندا سيستخدمها الناتو وبناء على ذلك سوف نستخلص النتائج”.

في الأثناء، أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أنه لا يمكن عزل روسيا سياسياً أو اقتصادياً أو دبلوماسياً أو إعلامياً وأن موسكو واثقة من انتصارها وتحقيق أهدافها من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بيسكوف قوله في تصريحات له في موسكو اليوم إن “الغرب مستعد لفعل أي شيء لمنع روسيا من العيش بالطريقة التي تريدها ويبدو في بعض الأحيان أن وجود روسيا بحد ذاته مصدر إزعاج كبير للغرب” مشيراً إلى عدم قدرة الغرب على عزل روسيا بأي شكل من الأشكال.

وأشار بيسكوف إلى أن روسيا على مدار عقدين تعمل على تطوير وتحسين وتيرة التنمية وتستخدم الأزمات للتطوير والتحسين بشكل أفضل من أجل آفاق وفرص جديدة للأجيال القادمة مشدداً على أن موسكو تدافع عن مصالحها واستقلالية وسيادة الدولة وهي قادرة على التفكير بشكل مستقل واتخاذ القرارات والسير في الاتجاه الذي تريده.

وتابع بيسكوف إن الدول الغربية بما فيها الولايات المتحدة تشن حرباً هجينة ضد روسيا لافتاً إلى أن بلاده حاولت إيصال صوتها ومطالبها إلى الغرب بخصوص مبادئ أمنية جديدة لكنهم لم يستجيبوا لهذه المطالب.

وأعرب بيسكوف عن الثقة في الانتصار في العملية العسكرية في أوكرانيا وسيكون كل شيء على ما يرام وقال إن الشعب الأوكراني هو شعب موهوب ومسالم ومرتبط بروسيا لكن تم خداعه فترة طويلة جداً.

ورأى بيسكوف في حرية الإعلام في الغرب أنه مفهوم سريع الزوال وعابر بالمعنى المثالي حيث لا توجد حرية وسائل الإعلام ولا الديمقراطية.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الروسية طرد اثنين من موظفي السفارة الفنلندية في موسكو وذلك رداً على طرد غير مبرر لموظفي السفارة الروسية في هلسنكي.

وقالت الوزارة في بيان اليوم وفق وكالة انترفاكس “تم استدعاء السفير الفنلندي لدى روسيا أنتي هيلانتيرا إلى وزارة الخارجية الروسية وتم تقديم احتجاج شديد لرئيس البعثة الدبلوماسية فيما يتعلق بالطرد غير المبرر لموظفي السفارة الروسية في هلسنكي من فنلندا”.

وأضاف البيان “رداً على هذه التصرفات من قبل السلطات الفنلندية اتخذ الجانب الروسي قراراً بشأن عدم قبول وجود وإقامة موظفين اثنين من موظفي السفارة الفنلندية في موسكو في روسيا”.