صحيفة البعثمحافظات

“هيئة الغاب” و”زراعة حماة” تحترزان من الحرائق

حماة- حسان المحمد

اتخذت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب الإجراءات اللازمة لحماية الغابات والمواقع الحراجية، حيث تمّ تجهيز 14 سيارة إطفاء وصهريج و3 قيد التجهيز، كما تمّ شق طرق حراجية بطول 4 كم من الخطة المقرّرة البالغة 5،5 كم، والمباشرة بقش وترميم الطرق الحراجية وخطوط النار البالغة 525كم.

وأشار مدير الهيئة أوفى وسوف في تصريح لـ”البعث” إلى تجهيز مراكز حماية الغابات بخراطيم الإطفاء ومستلزمات فرق الإطفاء الفردية، كما تمّ تجهيز شبكة الاتصال اللاسلكية وتعيين نحو 400 عامل حرائق بعقود سنوية، مؤكداً ضرورة التبليغ مباشرة عن أي حريق حال حدوثه.

ولفت وسوف إلى الاستعدادات المتخذة لموسم حصاد القمح، من خلال التنسيق مع المحافظة “مديرية الجاهزية” لتوزيع الصهاريج والإطفائيات في الأراضي الزراعية بشكل يؤمّن المساحة المزروعة ضمن مجال عمل هيئة تطوير الغاب، وذلك بالتنسيق مع مؤسّسة المياه والبلديات.

بدوره بيّن مدير زراعة حماة المهندس أشرف باكير أنه تمّ توزيع كافة صهاريج الإطفاء والبالغة 20 سيارة على كافة المناطق، مع تعيين عدد من العمال الموسميين لمساندة كوادر الزراعة بعد أن تلقوا تدريبات حول كيفية التعامل مع الحرائق.

والجديرُ بالذكر أنه تمّ إخماد 35 حريقاً، منها حقلي ومنها شوكيات وجوانب طريق، كما تمّت توعية الأهالي ودورهم كمجتمع محلي لتشكيل لجان في كلّ منطقة أو قرية لوضع خطط متكاملة لمكافحة الحرائق، حيث تقوم هذه اللجان بتوعية الفلاحين والأهالي بعدم إشعال المخلفات الزراعية والتبليغ عن أي حريق لحظة حدوثه، لتقوم فرق الإطفاء بالتدخل السريع ومنع انتشاره إلى مناطق أخرى.