أخبارصحيفة البعث

زاخاروفا: العمل جار لإعداد نسخة جديدة من مفهوم السياسة الخارجية لروسيا

البعث – وكالات:

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن العمل يجري بنشاط كبير لإعداد النسخة الجديدة من مفهوم السياسة الخارجية لروسيا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن زاخاروفا قولها في المنتدى الدولي “معان جديدة لواقع جديد”: إنه “تجري في الوقت الراهن عملية صياغة المفهوم الجديد للسياسة الخارجية الروسية وهذه العملية تتم بنشاط كبير ضمن إطار جماعي وليس قراراً يتخذ من الجهات الأعلى كشيء يجب تحقيقه”. وأضافت زاخاروفا إن “هذا المفهوم الجديد يتم مثل أي وثيقة أساسية في البلاد كنتيجة لجهود جماعية تحليلية وعلمية”.

في الأثناء، منعت موسكو، ردا على قرار لندن بإدراج كامل تكوين مجلس الاتحاد الروسي تقريبا على قائمة العقوبات، 154 عضوا في مجلس اللوردات بالبرلمان البريطاني من دخول البلاد.

وجاء في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية، أنه “ردا على القرار الذي اتخذته الحكومة البريطانية في مارس الماضي، بأن تدرج في قائمة العقوبات تقريبا كامل تشكيل المجلس الاتحادي للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية، وعلى أساس المعاملة بالمثل، يتم فرض قيود شخصية على 154 عضوا في مجلس اللوردات بالبرلمان البريطاني”.

وأضاف: “هؤلاء الأشخاص، الممنوعون الآن من دخول بلادنا، قدموا مساهمة مباشرة في تطوير إجراءات العقوبات المناهضة لروسيا في لندن والتي تهدف إلى تهيئة الظروف لعزلة روسيا السياسية وتدمير اقتصادها، واستخدموا سلطتهم في إثارة الهستيريا المعادية لروسيا في المملكة المتحدة”. ونص البيان على أن “العمل على توسيع قائمة الحظر الروسية سيستمر”.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، في أبريل الماضي، فرض عقوبات شخصية على 287 عضوا في مجلس العموم بالبرلمان البريطاني.

في الأثناء، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة نزع المصداقية عن نفسه قبل فترة طويلة من اندلاع الأحداث في أوكرانيا.

ونقلت وكالة تاس عن لافروف قوله “روسيا انسحبت بقرار منها من مجلس حقوق الإنسان.. لقد كانوا يسعون لتعليق عضويتنا فيه ولذا قررنا فعل ذلك بأنفسنا” مضيفاً إن هذا المجلس فقد مصداقيته وزعزع الثقة فيه قبل زمن طويل من تطورات الوضع الحالي في أوكرانيا.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة عقدت جلسة خاصة في السابع من نيسان الماضي ومررت قراراً بتعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان لتقوم موسكو في اليوم نفسه بإصدار قرار بالانسحاب منه وقال نائب مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة جينادي غوزمين آنذاك: إن مجموعة محددة من الدول تستغل وتحتكر مجلس حقوق الإنسان خدمة لمصالحها الخاصة.

وقال لافروف إن الدول الأعضاء في المجلس وهي 47 دولة تم انتخابهم من قبل الجمعية العامة لمدة ثلاث سنوات مضيفاً إن روسيا كانت عضواً فيه بين عامي 2006 و2012 ومن ثم بين عامي 2014 و 2016 وقد تم انتخابها لفترة أخرى في الأول من كانون الثاني عام 2021.

وشدد لافروف على أهمية أن تعتمد روسيا على نفسها في المجالات المهمة والتوقف عن تلقي أي إمدادات من الغرب لضمان تطوير قطاعاتها ذات الأهمية الكبرى مشيراً إلى أن موسكو ستضفي زخماً لتعاونها الاقتصادي مع الصين “بعد أن اتخذ الغرب موقف الديكتاتور” لافتاً إلى أن ذلك سيمنح روسيا الفرصة لتنفيذ خطط لنهوض الشرق الأقصى وشرق سيبيريا.