أخبارصحيفة البعث

موسكو: الغرب يحتاج أوكرانيا كميدان قتال ولن يساعدها في حل مشاكلها

البعث- وكالات:

قال سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف اليوم إن السيناريو المثالي لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في أوكرانيا يتمثل بإبقاء الصراع مشتعلاً فيها لأنه يحتاجها كأداة في مواجهة روسيا وكميدان للتخلص من الأسلحة القديمة.

وقال باتروشيف في تصريح لصحيفة أرغومنتي إي فاكتي الروسية: “لو كانت أوكرانيا مستقلة… ولو لم يحكمها نظام الدمى الحالي المهووس بفكرة الانضمام إلى حلف الناتو والاتحاد الأوروبي لقامت بطرد جميع الأرواح الشريرة النازية من أراضيها منذ فترة طويلة”.

وأشار باتروشيف إلى أن روسيا لا تسابق الزمن في عمليتها العسكرية الخاصة لحماية دونباس لافتاً إلى ضرورة القضاء على النازية بشكل كامل.

ورداً على سؤال حول قلق عدد من الأشخاص من تأخير انتهاء العملية العسكرية الروسية الخاصة قال باتروشيف: “نحن لا نطارد مواعيد نهائية محددة… يجب القضاء على النازية بنسبة 100 بالمئة وإلا فسترفع رأسها بعد سنوات قليلة في شكل أكثر قبحاً”.

واعتبر باتروشيف أن توسيع البنية التحتية للناتو فى فنلندا والسويد يمثل تهديداً مباشراً لأمن روسيا مشدداً على أن موسكو سترد على ذلك بالشكل المناسب.

في الأثناء، أكد رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين أن الولايات المتحدة وشركاءها الأوروبيين لن يساعدوا أوكرانيا بشكل حقيقي في حل مشاكلها الاقتصادية والاجتماعية مشدداً على أنهم “بحاجة إليها للقتال حتى آخر أوكراني ضد روسيا”.

وكتب فولودين على قناته في تلغرام اليوم إن “ذلك يتجلى على وجه الخصوص في قانون تخصيص المساعدة لأوكرانيا بمبلغ 40 مليار دولار والذي وقعه مؤخراً الرئيس الأمريكي جو بايدن حيث أوضح أن 35 بالمئة من هذا المبلغ سيخصص لتمويل القوات المسلحة للولايات المتحدة نفسها ومن المخطط أيضاً إنفاق 2ر45 بالمئة ليس على أوكرانيا ولكن على البلدان الأخرى كما سيتم تقديم 8ر4 بالمئة لمساعدة اللاجئين واستئناف عمل السفارة الأمريكية في أوكرانيا والدعم الدبلوماسي وغيره” مضيفاً إنه “من أصل 40 مليار دولار يبقى 15 بالمئة فقط من المبلغ المخصص مباشرة لأوكرانيا”.

وأشار فولودين إلى أنه “سيتعين على الأوكرانيين أنفسهم دفع كامل مبلغ الدين البالغ 40 مليار دولار حيث بدأ الحديث في الولايات المتحدة يدور بالفعل حول أن كييف لن تكون قادرة على خدمة الدين العام بشكل مستقل في المستقبل… ولهذا السبب يتم تحصيل آخر الموارد من أوكرانيا كما هو الحال اليوم من الحبوب”.

ميدانياً، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف اليوم أن القوات المسلحة الروسية تواصل تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس باستهداف مواقع ومراكز قيادة وتجمع تابعة للقوات الأوكرانية.

وقال كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم إنه “تم الليلة الماضية باستخدام أسلحة جوية عالية الدقة تدمير ثلاثة مقرات للقيادة و36 موقعاً لحشد القوى البشرية والمعدات القتالية ومجموعة من المدافع ذاتية الحركة تابعة للجيش الأوكراني في بلدة سوليدار وكذلك 6 مستودعات للأسلحة في جمهورية دونيتسك بما فيها مستودع كبير للقذائف من عيار 155 مم لمدافع هاوتز الأمريكية”.

وأضاف كوناشينكوف إن الطيران العملياتي والتكتيكي الروسي استهدف مقرات ومستودعات للذخائر ومنظومة صاروخية مضادة للجو من طراز (بوك م 1) في جمهورية لوغانسك الشعبية كما تم القضاء على 210 من النازيين وتعطيل 31 قطعة من المعدات القتالية فيما أسقط الطيران الروسي طائرة أوكرانية من طراز ميغ 29 في جمهورية دونيتسك.

وأشار كوناشينكوف إلى أن القوى الصاروخية والمدفعية دمرت 84 مقراً للقيادة و463 من مواقع حشد القوى البشرية والمعدات القتالية و137 من بطاريات المدفعية و13 دبابة والية مدرعة و4 من راجمات الصواريخ من طراز غراد و3 مستودعات للذخائر كما أسقطت وسائط الدفاع الجوي المضاد الروسية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 5 مسيرات وتم اعتراض 4 قذائف لراجمات الصواريخ من طراز سميرتش في محافظتي خيرسون وخاركوف.

وأكد المتحدث باسم الدفاع الروسية أنه تم منذ بدء العملية الخاصة إسقاط 178 طائرة و125 مروحية و995 مسيرة كما تم تدمير 320 من المنظومات الصاروخية المضادة للجو و3243 من الدبابات وغيرها من الآليات المدرعة و425 من راجمات الصواريخ و1658 من مدافع الميدان والهاون إضافة إلى 4124 من المركبات العسكرية الخاصة التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية.

في حين أعلن رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي ميخائيل ميزينتسيف أن القوات الأوكرانية نشرت أسلحة ثقيلة ومدرعات وأنظمة إطلاق صواريخ متعددة بمدرستين في مدينة أوديسا جنوب أوكرانيا.

ونقلت تاس عن ميزينتسيف قوله إن “مسلحين من كتائب المتطرفين الأوكرانيين ووحدات من القوات المسلحة الأوكرانية الذين يختبئون وراء المدنيين ويستخدمونهم كدروع بشرية يواصلون استخدام مرافق البنى التحتية المدنية لإقامة معاقل لهم ونشر أسلحة ثقيلة”.

وأوضح ميزينتسيف أن القوات الأوكرانية نصبت مواقع إطلاق نار في مبنيي مدرستين في أوديسا أحدهما في شارع كريمسكايا والثاني في شارع باوستوفسكي ونشرت آليات مدرعة ومدفعية وأنظمة إطلاق صواريخ متعددة.