البعث أونلاين

لبنان: الليرة عند أدنى مستوياتها أمام الدولار

تواصل الليرة اللبنانية انهيارها أمام الدولار، في ظل انسداد الأفق السياسي للبلاد بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة، وتدني مستوى الوضع المعيشي لمختلف الفئات الاجتماعية.

وتراجعت الليرة اللبنانية إلى مستوى متدنٍّ على نحو قياسي، اليوم الخميس، مسجلةً أكثر من 35 ألفاً لكل دولار واحد، وفقاً لمنصات تداول العملة.

ورجّح مراقبون تراجع الليرة إلى انقسامات في البرلمان، أثارت مخاوف من جمود سياسي، سيؤدي إلى تفاقم الأزمة المالية في البلاد.

وانتخب البرلمان، في 15 أيار/مايو، لكنه لم يعقد جلسته الأولى حتى الآن، نظراً لانقسام تكتلاته الرئيسية بخصوص انتخاب رئيس البرلمان، خلفاً للرئيس الحالي نبيه بري.

وفقدت الليرة أكثر من 95% من قيمتها منذ العام 2019، عندما كان يجري تداولها عند 1500 ليرة مقابل دولار واحد، قبل أن تنزلق البلاد نحو انهيار اقتصادي شامل.

وقال مصرف لبنان المركزي، في وقت سابق، إنّه سيواصل السماح للبنوك بشراء الدولارات دون سقف عبر منصة صيرفة التابعة له حتى نهاية شهر تموز/يوليو المقبل.

واتسعت الفجوة بشدة بين أسعار الصرف في السوق، وسعر الصرف الذي حدده البنك المركزي منذ الانتخابات الأخيرة.

وسبق أن وصف البنك الدولي الأزمة الاقتصادية اللبنانية بأنّها إحدى أشد 10 أزمات على مستوى العالم، منذ منتصف القرن الـ19، واعتبر أنّ انهيار الاقتصاد اللبناني يهدد الاستقرار والسلم الاجتماعي.