سلايد الجريدةصحيفة البعثمحافظات

أكثر من 320 ألف تلميذ وتلميذة لامتحانات “الأساسي”.. والشوفي ينوه بمشاركة جرحى الوطن

محافظات – البعث 

توجّه اليوم ٣٢٤٢٤٤ تلميذاً وتلميذة إلى امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية في جميع المحافظات، إذ أكدت وزارة التربية وجوب الإعلام عن أي مخالفة أو خلل، وتنبيه المراقبين للتحلي بالهدوء والتعامل الأبوي وتأمين بيئة مريحة للأبناء، ومراعاة ذوي الإعاقات والمشكلات الصحية وفق الأنظمة والقوانين، وتهيئة المراكز الصحية لاستقبال جرحى الحرب وأصحاب الإعاقة ليتمكنوا من التقدم للامتحانات، والتعامل اللطيف مع الطلاب الوافدين من المناطق الساخنة ولبنان، وتأمين الظروف المناسبة للتقدم لامتحاناتهم بصورة هادئة. ولفتت الوزارة إلى ضمان سير العملية الامتحانية من خلال التواصل المباشر مع غرفة عمليات الامتحانات المركزية، علماً أنها خصّصت الرقم الساخن ٣٣١٣٨٢٤ حيث يمكن لأي شخص الاتصال عليه في حال وجود أي ملاحظة أو خلل امتحاني.

ففي حلب (البعث)، تفقد الرفيق ياسر الشوفي عضو القيادة المركزية للحزب رئيس مكتبي التربية والطلائع والتنظيم عدداً من المراكز الامتحانية لشهادة التعليم الأساسي.

وبيّن الرفيق الشوفي أهمية توفير الأجواء الامتحانية المناسبة لأبنائنا الطلاب، ودعم تحصيلهم العلمي كونهم نواة المستقبل، منوهاً بمشاركة جرحى الوطن في هذا الاستحقاق الوطني والذي يعكس إرادتهم وإصرارهم على مواصلة الكفاح العلمي، والمساهمة في بناء الوطن.

وأوضح مدير التربية المهندس مصطفى عبد الغني أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحان شهادتي التعليم الأساسي والثانوي بلغ /٧٩٣١٤/ تلميذاً وطالباً، منهم /٤٦٥٦٣/ تلميذاً وتلميذة في شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية و/٣٠٢٢٩/ طالباً وطالبة في الشهادة الثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي، و/٢٥٢٢/ طالباً وطالبة في الشهادة الثانوية الشرعية والمهنية والنسوية، تمّ توزيعهم في ٥٥٠ مركزاً امتحانياً، منها ٧٢ مركزاً في ريف حلب لتقديم امتحان شهادة التعليم الأساسي. وأضاف أنه تمّ توزيع البطاقات الامتحانية على طلاب الشهادتين النظاميين والمتقدمين بصفة دراسة حرة، وتجهيز القاعات الامتحانية في المراكز بجميع مستلزماتها من أوراق وقرطاسية.

وفي ريف دمشق (البعث)، وصل عدد الطلاب الوافدين إلى مراكز الاستضافة بعد تأمين عبورهم نقطة المصنع الحدودية مروراً بجديدة يابوس إلى ٤٢١ طالباً وتلميذاً، منهم ٣٠٨ متقدمين لشهادة التعليم الأساسي و١١٣ متقدماً للشهادة الثانوية. وبيّن مشرف المجمع التربوي في منطقة الزبداني أحمد إسماعيل أنه تمّ تأمين كافة مستلزمات مراكز الاستضافة، وتهيئة المراكز الامتحانية بالقرب من مراكز الاستضافة، وتوفير الغذاء والرعاية الصحية بالتعاون مع شركاء القطاع التربوي، إضافة إلى تواجد مدرّسين مختصين لمتابعتهم خلال فترة الامتحانات.

وفي درعا (دعاء الرفاعي)، تقدّم 19570 تلميذاً وتلميذة إلى امتحانات شهادة التعليم الأساسي في المحافظة موزعين على 166 مركزاً للتعليم الأساسي ومركزين للتعليم الشرعي.

وفي جولة تفقدية على عدد من المراكز الامتحانية للاطلاع على سير العملية الامتحانية في المحافظة، أكد أمين فرع الحزب الرفيق حسين الرفاعي والمحافظ المهندس لؤي خريطة ضرورة توفير الأجواء المريحة للتلاميذ، والعمل على ضمان سيرها وإنجازها دون تشويش، معتبرين أن جميع الطلاب اليوم هم محطّ اهتمام للمساهمة في إعدادهم وجعلهم محوراً للعملية التعليمية وهدفاً رئيسياً لأعمال التطوير والتحديث ليكونوا عنصراً فاعلاً في المستقبل.

وبيّن المهندس منهل العمارين مدير تربية درعا أن المديرية اتخذت كامل الاستعدادات اللوجستية لانطلاق العملية الامتحانية بشكل جيد ومريح، مؤكداً أن الامتحانات تجري وفق الإجراءات الصحية والالتزام بعملية التباعد الاجتماعي واتباع إجراءات الحماية، من خلال عمليات التعقيم المستمرة.

وفي حمص (صديق محمد)، توجه 33127 تلميذاً وتلميذة منهم 119 تلميذاً وتلميذة إعدادية شرعية إلى 300 مركز امتحاني في الريف والمدينة.

مدير التربية وليد مرعي أكد أن العملية الامتحانية سارت وفق التعليمات الوزارية الناظمة وتم الالتزام بخطة الطوارئ الصحية المعتمدة من خلال تحقيق التباعد المكاني بين الطلاب في القاعات الامتحانية ، كما تم توفير الجو الهادئ والطمأنينة لأبنائنا الطلاب وتحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين الجميع.