ثقافةصحيفة البعث

تجمع صدى الفني.. قدود وموشحات وطرب أصيل

حمص- البعث

أمسية من الطرب الأصيل أحيتها فرقة تجمع صدى الفني من حماة بإشراف الفنان قصي السعدي، بالاشتراك مع عازف القانون أحمد السرميني عميد الفرقة، وحضور متميز للمطرب زعيم تليتي الذي أجاد وأبدع في تقديم مجموعة من الموشحات والقدود والأغنيات التراثية، مستحضراً إرث ولون الراحل صباح فخري، وصبري مدلل وغيرهم من عمالقة الطرب الأصيل.

تنقل زعيم على خشبة مسرح قصر الثقافة أمس وبحضور جماهيري كبير بين القدود والروحانيات الغنائية والمواويل بأسلوب ارتجالي متقن، يؤكد تمتعه بإمكانيات صوتية فذة. فغنى على مقام النهوند “لما بدى يتثنى” قصيدة الشاعر لسان الدين الخطيب الشهيرة، وموشح “سبحان من صور حسنك” لحن عمر البطش، و”قدك المياس” التي نقلها صباح فخري إلى الوطن العربي والعالم، ودور “إمتى الهوى يجي سوا، وإن كنت ناسي أفكرك، واسق العطاش.. وغيرها” من الموروثات السورية، ليختم الأمسية بأغنيتي أم كلثوم، “بعيد عنك حياتي عذاب” لحن بليغ حمدي كلمات مأمون الشناوي، و”حب إيه”، كلمات عبد الوهاب محمد ولحن بليغ حمدي.

قوام فرقة صدى الآلات الوترية والإيقاعية مطعّمة بآلتي الأورغ والغيتار، هدفها إحياء الذاكرة والموروث الفني الأصيل، وتشجيع الجيل على التواصل مع الأصالة والتراث.