أخبارصحيفة البعث

لافروف: أولوية العملية العسكرية الروسية تحرير أراضي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك

البعث- وكالات: 

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن تحرير جميع أراضي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك يقع على رأس أولويات العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وقال في تصريح لقناة TF1 الفرنسية: إن “تحرير جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، اللتين تعترف روسيا باستقلالهما، يمثل أولوية مطلقة” للعملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وأضاف: إن “سكان الجمهوريتين هم من يقرّرون بأنفسهم في أي بيئة يريدون أن تستمر حياتهم: في البيئة التي أنشأها الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي حيث حظر التعليم الروسي ووسائل الإعلام والثقافة واستخدام اللغة الروسية في الحياة اليومية، أم في بيئة أخرى”.

وأشار إلى أنه “بإمكانهم تربية أطفالهم بالطريقة التي يريدونها، وليس كما يريد زيلينسكي وفريقه”.

ميدانياً، أصابت صواريخ جوية عالية الدقة موقعي قيادة ومراقبة، ومركز اتصالات و34 منطقة تمركز للأفراد والمعدات العسكرية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية.

أعلن عن ذلك المتحدث الرسمي لوزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، حيث تابع: إن الطائرات العملياتية والتكتيكية والجيش والمسيرات الروسية قصفت 3 مواقع قيادة و67 منطقة تمركز للأفراد والمعدات العسكرية. وإجمالاً، نتيجة للغارات الجوية، تم تحييد ما يصل إلى 320 من المتطرّفين الأوكرانيين، خلال الـ24 ساعة الماضية، علاوة على 47 وحدة من الأسلحة والمعدات العسكرية.

وقد أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية 15 مسيرة أوكرانية في مناطق قرى “سيفيرودونيتسك” و”نوفوتشيرفونويه” و”فاسيلييفكا” بجمهورية لوغانسك الشعبية، وقرى “بانتيليمونوفكا” و”غريغوروفكا” و”كراسنوغوروفكا” و”نيفيلسكويه” بجمهورية دونيتسك الشعبية، وقرى “بترابوليه” و”بتروفسكويه” و”غلينسكويه” بمنطقة خاركوف، وقرى “تشيرنوبايفكا” و”ألكسندروفكا” بمنطقة خيرسون.

بالإضافة إلى ذلك، تم اعتراض 9 صواريخ أوكرانية من منظومة “سميرتش” متعدّدة الإطلاق في مناطق قرى “مالايا كاميشيفاخا” و”كامينكا” و”براجكوفكا” و”غلينسكويه” بمنطقة خاركوف وقرية “تشيرنوبايفكا” بمنطقة خيرسون.

كذلك ضربت القوات الصاروخية والمدفعية 62 نقطة مراقبة، بما في ذلك منطقة القيادة العملياتية الجنوبية في قرية “نوفي بوغ” بمنطقة نيكولايف، وكذلك 593 منطقة لتمركز الأفراد والمعدات العسكرية و55 مدفعية وبطارية هاون في مواقع إطلاق النيران.

وتم تدمير 4 قاذفات صواريخ متعددة من طراز بي إم-21 “غراد”، و46 قطعة سلاح ومعدات عسكرية أوكرانية فضلاً عن مستودع للذخيرة في منطقة “نوفوميخالوفكا” بجمهورية دونيتسك الشعبية.

علاوة على ذلك تم تدمير أكثر من 15 دبابة أوكرانية وعربة قتال مشاة و5 قطع مدفعية من العيار الكبير، نتيجة لقصف مدفعي على حظيرة طائرات في إقليم مصنع أوكين لبناء السفن في مدينة نيكولايف.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة تم تدمير 183 طائرة و128 مروحية و1064 مسيرة و325 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و3323 دبابة ومركبة قتالية أخرى مصفحة و451 قاذفة صواريخ متعددة و1731 مدفعية ميدانية وهاون و3294 مركبة عسكرية خاصة.

وقد نشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات لطلعات قتالية لمقاتلة روسية من طراز “Su-25” دمّرت مواقع ومعدات مموهة تابعة للقوات الأوكرانية بصواريخ “تولومباس” الروسية.

وأظهر الفيديو كيف تقترب المقاتلة الروسية من هدف على ارتفاع منخفض للغاية، ثم تطلق النار على مواقع القوات الأوكرانية بصواريخ من عيار 122 ملم غير موجّهة، من طراز “S-13 Tulumbas”.

من جهة ثانية، اعتبر نائب رئيس الإدارة العسكرية – المدنية لمنطقة خيرسون، كيريل ستريموسوف، أن المنطقة كانت بحكم “المحتلة” في الوقت الذي كانت فيه تحت سيطرة نظام كييف والنازيين.

وأضاف: “احتل المتطرّفون منطقة خيرسون، لكنها اليوم تحرّرت إلى الأبد من النازيين. هذه أرض روسية، ولن يكون هناك أبداً أي قدم من الغزاة النازيين هنا مرة أخرى. على أي حال، بغض النظر عن الوقت الذي تستغرقه، نحن نخطط لأن نصبح رعايا للاتحاد الروسي”.

ووفقاً له، فإن الشعب الأوكراني بريء من حقيقة أن “عناصر نازية وكلاء مقيمين لشركاء غربيين جعلوا أوكرانيا شبيهة بألمانيا النازية”.

وفي الأثناء، تحدّثت أنباء عن انفجار سيارة بمدينة ميليتوبول بمنطقة زابوروجيه أثناء توزيع مساعدات إنسانية.

ووفقاً للبيانات الأولية، تم الإبلاغ عن إصابة 3 أشخاص بانفجار سيارة كانت متوقفة بالقرب من أحد مباني إدارة مدينة ميليتوبل بمنطقة زابوروجيه التي جرى تحريرها من القوات الأوكرانية.

نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية عن مصدر في إدارة مدينة ميليتوبل “إصابة 3 أشخاص نتيجة للهجوم الإرهابي بحسب المعطيات الأولية” ولم يتم الإبلاغ عن تفاصيل الحادث، إلا أن “نوفوستي” أضافت: إن انفجار السيارة وقع أثناء توزيع المساعدات الإنسانية، ما أسفر عن إصابة متطوّعين.

وأضافت إدارة منطقة زابوروجيه: إن “المخربين الأوكرانيين وراء الانفجار في ميليتوبول، ومن الضروري تعزيز تدابير مكافحة الإرهاب في المدينة”.

وكان مراسل RT، إيليا فاسيونين، قد تحدّث في بثه الحي عن انفجار سيارة من طراز مرسيدس تحمل لوحات ترخيص أوكرانية في وسط ميليتوبول، وعندما حاول الاقتراب من المكان تم اعتقاله.

إنسانياً، سلّمت وزارة الطوارئ الروسية أكثر من 1300 طن من المساعدات الإنسانية إلى سكان دونباس وأوكرانيا في غضون خمسة أيام.

وحسب البيان: “منذ 25 أيار، سلّمت وزارة الطوارئ الروسية أكثر من 1.3 ألف طن من المساعدات الإنسانية إلى جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومناطق بأوكرانيا. وضمّت المساعدات، الأغذية والأدوية والمستلزمات الضرورية”.

ولفت البيان إلى أن وحدات من وزارة الطوارئ تقوم بمسح البنية التحتية والأراضي في المناطق المحررة، من الألغام والمتفجرات التي زرعها وخلفها المسلحون الأوكرانيون، إذ تم مسح أكثر من 155 هكتاراً، وتفكيك أكثر من 27000 لغم.