البعث أونلاين

مجموعة “غازبروم” الروسية تعلّق إمدادات الغاز لهولندا

علّقت مجموعة “غازبروم” الروسية، اليوم الثلاثاء، إمدادات الغاز إلى هولندا بعد رفض شركة “غاز تيرا” الهولندية للطاقة إتمام عمليّة الدفع بالروبل في أعقاب العملية الروسية في أوكرانيا.

وسبق أن طالبت موسكو الزبائن من “دول غير صديقة”، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، بتسديد ثمن الغاز بالروبل، في مسعى للالتفاف على العقوبات الغربية المفروضة على مصرفها المركزي.

وأعلنت “غازبروم” أنّها لم تحصل حتى 30 أيار/مايو على دفعات لقاء إمدادات الغاز الهولندية في نيسان/أبريل، رغم إبلاغها “غاز تيرا” بوجوب سداد ثمن إمدادات الغاز المقدّمة منذ الأول من نيسان/أبريل بالروبل.

وأفادت “غاز تيرا” التي تملك الدولة جزءاً منها، أمس الإثنين، أنّها تتوقع انقطاع الإمدادات عنها بعدما قررت عدم الامتثال لمتطلبات الدفع الأحادية من “غازبروم”، إذ أنها ستشكّل خرقاً للعقوبات الأوروبية.

وستُحرم هولندا عقب انقطاع الإمدادات من ملياري متر مكعّب من الغاز من الوقت الحاضر وحتى تشرين الأول/أكتوبر، بحسب “غاز تيرا” التي أشارت إلى أنّها قامت بخطوات تحسباً لذلك “عبر شراء الغاز من أطراف أخرى”.

وتعد هولندا الأخيرة ضمن سلسلة دول أوروبية انقطعت عنها إمدادات الغاز الروسي، بعد فنلندا التي قطعت عنها الإمدادات في شهر أيار/مايو.

ويعتمد الهولنديون على روسيا في حوالى 15% من إمداداتهم من الغاز، أي ما يصل إلى حوالى 6 مليارات متر مكعب في السنة، بحسب الحكومة.

وتعدُّ النسبة أقل من المعدل في الاتحاد الأوروبي البالغ 40%، لكن على غرار دول أوروبية أخرى، تعمل هولندا جاهدة لخفض اعتمادها على الغاز الروسي.