صحيفة البعثمحليات

فلاحو الغاب يعترضون على قرار منع نقل الأتبان خارج حماة

البعث – بشار محي الدين المحمد

وردت إلى صحيفة “البعث” عدة شكاوى من الفلاحين في منطقة الغاب تعترض على قرار منع نقل الأتبان خارج محافظة حماة ما تسبّب – وفقاً للفلاحين – بهبوط سعر المادة، وبشكل أضرّ بالفلاح الذي ينتظر بيع المادة لتغطية تكاليف زراعة القمح والشعير وحصادهما، إضافة لنفقات النقل وثمن الأكياس وأجرة الأيدي العاملة. كما أكدت الشكاوى أن الكارثة الأكبر تكمن في عدم وجود مستودعات لدى الفلاحين كافية لاستيعاب المادة التي ما زال معظمها في العراء وقد تطير كميات كبيرة منه مع الرياح. وأضاف الفلاحون أن المادة مطلوبة للمحافظات الأخرى، وخاصة في المنطقة الساحلية حيث تنتشر تربية الأبقار، والمفاطر المخصّصة لإنتاج الفطر، وهذا سيسبّب ضغطاً كبيراً على الفلاحين في عدة قطاعات.

“البعث” تواصلت مع مدير هيئة تطوير الغاب المهندس أوفى وسوف للوقوف على حيثيات هذا القرار وموجباته، فأكد لنا أنه تمّت إعادة النظر بالقرار بعد التدخل وشرح سلبياته وتأثيره على الفلاحين، وأنه بحكم الملغى.

كما أشار مصدر مطلع لـ “البعث” إلى أنه تمّ طرح موضوع إلغاء القرار على المحافظة، وستصدر تعليمات مشدّدة تتضمن السماح بنقل مادة التبن خارج المحافظة شرط حضور رئيس الجمعية الفلاحية ورئيس الإرشادية ورئيس الرابطة الفلاحية في المنطقة للتأكد من عدم وجود أية كميات من القمح تحت مادة التبن للحيلولة دون تهريبها خارج المحافظة.