الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

لافروف يؤكد في الرياض على الإسراع بإعادة الإعمار في سورية

أعاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التأكيد على ضرورة إعادة الإعمار في سورية وبناء البنية الاقتصادية فيها بأسرع وقت ممكن، وقال في ختام الاجتماع الوزاري المشترك للحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي الذي اختتم أمس في الرياض: أكدنا على تمسكنا بضرورة عودة سورية إلى جامعة الدول العربية ونحن نتفهم هذه الضرورة لدى الشركاء في دول الخليج.

وشدد لافروف على ضرورة الاستمرار بمكافحة الإرهاب، لافتاً إلى أنه لا يمكن السماح لمجموعة من الدول بالهيمنة على الساحة الدولية وأن بلاده لا تقف ضد حلف الناتو أو الاتحاد الأوروبي لكنها مع تنفيذ قرارات مجلس الأمن التي أجمع عليها أعضاؤه الدائمون.

وبشأن تصدير الحبوب، قال وزير الخارجية الروسي: الدول الغربية هي التي تمنع توريد الحبوب وليس لدى روسيا أي مشاكل في توريدها للأسواق العالمية، مشيراً إلى أن الألغام البحرية التي زرعها النظام الأوكراني في الموانئ الأوكرانية هي من تقف في وجه تصدير الحبوب من أوكرانيا علاوة على أن السفن الروسية التي تنقل الحبوب تقع ضمن إطار الحظر الذي يفرضه الغرب على روسيا” معتبراً أنه يجب الضغط على نظام كييف لنزع تلك الألغام لإطلاق السفن المحملة بالحبوب. وأضاف لافروف: عرضنا بالنسبة للشركاء الغربيين معروف وهو توفير ممرات للسفن التي تنقل الحبوب بعد نزع الألغام”.

وحول الحزمة السادسة من العقوبات الغربية ضد روسيا أوضح لافروف أنه مع ارتفاع أسعار نواقل الطاقة هناك بعض الساسة في الاتحاد الأوروبي استنتجوا أن روسيا أصبحت تكسب أكثر بعد العقوبات ولذلك هم يقومون بتخفيض مشترياتهم من الطاقة منها مضيفاً: “سندعهم يستنتجون ما تسفر عنه العقوبات التي يفرضونها ضد روسيا ليعيدوا حساباتهم”.