البعث أونلاين

إيران تقترح رسمياً على منظمة شنغهاي للتعاون اعتماد عملة موحدة

أعلن مساعد الخارجية الإيرانية لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية مهدي صفري، أن إيران اقترحت رسمياً على منظمة شنغهاي للتعاون اعتماد عملة موحدة لتسهيل التبادل التجاري بين الدول الأعضاء.

وقال صفري في تصريح له، أمس الأربعاء، “اقترحنا قبل شهر ونصف في إطار رسالة وجهناها إلى منظمة شنغهاي للتعاون اعتماد عملة موحدة بين الدول الأعضاء”.

وأضاف: “نحن نتابع الاقتراح وفيما لو تم تنفيذه فبإمكانه حل القضايا التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة شنغها”.

وحول مجالات تعزيز التعاون بين إيران والدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، قال صفري إن “أحد المسارات التي يمكننا الوصول بها إلى شمال أوروبا هو البحر الأسود، وهذا التعاون يتم عن طريق الصين وبندرعباس وجمهورية آذربيجان وجورجيا والبحر الأسود، ومن ثم عن طريق رومانيا وصربيا إلى الدول الأوروبية الأخرى”.

و”منظمة شنغهاي للتعاون” تتألف من 9 دول أعضاء هي: أوزبكستان، وباكستان، وروسيا، والصين، وطاجيكستان، وقيرغيزستان، وكازاخستان، والهند، وانضمت إيران للمنظمة في 17 أيلول/سبتمبر 2021، بعد أن كانت في العام 2005 قد انضمت إليها بصفة عضو مراقب، بينما لا تزال أفغانستان وبيلاروسيا ومنغوليا تشغل صفة مراقب. أما شركاء الحوار للمنظمة، فهم أذربيجان وتركيا وأرمينيا وكمبوديا ونيبال وسريلانكا.