أخبارصحيفة البعث

الأمم المتحدة: الاتفاق على تجديد الهدنة في اليمن شهرين إضافيين

البعث – وكالات:

أعلن المبعوث الدولي الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانز غراندبيرج، اتفاق جميع الأطراف على اقتراح المنظمة الأممية تجديد الهدنة السارية في اليمن شهرين إضافيين ودخولها حيز التنفيذ بدءاً من اليوم وفق أحكام الاتفاقية الأصلية نفسها، التي دخلت حيز التنفيذ يوم الـ2 من نيسان 2022.

وقال غراندبيرج في بيان صحفي اليوم: استجابت الأطراف لمقترح الأمم المتحدة بشأن تجديد الهدنة السارية مدة شهرين إضافيين، يتم خلالها دخول المزيد من الوقود إلى موانئ الحديدة ورحلات تجارية داخل وخارج مطار صنعاء إلى وجهات محددة سلفاً في المنطقة.

وأكد غراندبيرج أنه للمرة الأولى وتحت رعاية الأمم المتحدة، أحرزت الأطراف المتنازعة تقدّماً نحو فتح الطرق في تعز وفي محافظات أخرى، ولتنفيذ آليات خفض التصعيد العسكري على مستوى البلاد.

وأضاف: إنه سيستمر بالعمل مع الأطراف لتنفيذ وترسيخ عناصر الهدنة كاملة والتوجّه نحو حل سياسي مستدام لهذا النزاع يلبّي تطلعات ومطالب اليمنيين المشروعة، مشيراً إلى أن تنفيذ الهدنة وتجديدها الآن قدّم بصيص أمل لليمنيين بأنه من الممكن إنهاء هذا النزاع المدمّر.

وفي الأثناء، شنّ طيران النظام السعودي اليوم غارة على محافظة الجوف في خرق واضح للهدنة الإنسانية والعسكرية المعلنة في اليمن.

وذكر موقع المسيرة نت أن الغارة استهدفت مديرية المطمة وأدّت إلى وقوع أضرار مادية بممتلكات المواطنين اليمنيين.

وتواصل قوات النظام السعودي ومرتزقته خروقاتها للهدنة المعلنة في اليمن حيث ارتكبت أمس 114 خرقاً.