البعث أونلاين

العقوبات على الغاز الروسي تكلّف ألمانيا 5 مليارات يورو إضافية سنوياً

ذكرت صحيفة “فيلت أم زونتاج” الأسبوعية الألمانية، نقلاً عن ممثلين لصناعة الغاز، أنّ العقوبات الروسية على شركة “غازبروم جرمانيا” والشركات التابعة لها قد تكلّف دافعي الضرائب الألمان ومستخدمي الغاز 5 مليارات يورو إضافية (5.4 مليارات دولار) سنوياً لدفع ثمن الغاز البديل.

وقررت روسيا في أيار/مايو وقف إمداد شركة “غازبروم جرمانيا”، التي كانت فرعاً ألمانياً لشركة “غازبروم”، بعد أن وضعت برلين الشركة تحت الوصاية بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وذكرت “فيلت أم زونتاج” أنّ وزير الاقتصاد روبرت هابيك يقدّر الحاجة إلى 10 ملايين متر مكعب إضافي يومياً، والتي ستكلّف الدولة حالياً نحو 3.5 مليارات يورو سنوياً، مضيفةً أنّ “تكاليف أخرى تنشأ من ملء منشأة تخزين الغاز الطبيعي في ريدين”، التي طلبها هابيك يوم الأربعاء الماضي.

وقالت الصحيفة أيضاً إنّ “التكاليف الإضافية ستصل إلى موردي الطاقة والعملاء النهائيين في شكل ضريبة غاز اعتباراً من تشرين الأول/أكتوبر”.

وأشارت الصحيفة نفسها إلى أنّ وزارة الاقتصاد رفضت التعليق على حجم التكاليف المتكبدة، ولم يرد أحد في الوزارة بعد على طلب بالبريد الإلكتروني للتعليق على هذا الأمر.