أخبارصحيفة البعث

أوغلو: الشباب التركي سيسقط نظام أردوغان الاستبدادي

البعث – وكالات:

هدّد رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيليتشدار أوغلو، رئيس النظام التركي رجب طيب أردغان بأن الشباب الأتراك سيحدّدون مصير الانتخابات المقبلة.

وقال أوغلو: سيصوّت سبعة ملايين ونصف المليون شاب تركي للمرة الأولى، وسيسقطون الحكومة الاستبدادية لأردوغان بأساليب ديمقراطية، مضيفاً: لا ينبغي لأحد أن يكون متشائماً، “لأن أولوية زعماء الأحزاب المعارضة الستة، هي إسعاد الشعب بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه في تركيا، وأولويتهم هي أن يمثل البرلمان الشعب وتحقيق السلام في تركيا”.

اقتصادياً، تراجعت الليرة التركية عن 16.55 مقابل الدولار، لتصل خسائرها إلى أكثر من 20% هذا العام، إذ أثّرت المخاوف “بشأن التضخم السنوي الذي ارتفع إلى أعلى مستوى منذ 24 عاماً” في المعنويات، وسجّل التضخم 73,5% على أساس سنوي، وفق ما أظهرت بيانات رسمية، وأدّت المشكلات الاقتصادية التي تعاني منها البلاد إلى توجيه انتقادات لسياسة أردوغان الاقتصادية المتمثلة في الضغط من أجل خفض أسعار الفائدة لمكافحة ارتفاع الأسعار، كما رفض البنك المركزي مرة أخرى الأسبوع الماضي رفع سعر الفائدة الرئيسي وأبقاه عند 14%.

وأدّى ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة إلى ارتفاع التضخم الشهر الماضي، وقفزت أسعار النقل بنسبة 107,6% في أيار، بينما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 91,6%.