البعث أونلاين

إيران: تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يستند إلى وثائق مزيفة

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، اليوم الثلاثاء، إنّ تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأخير لم يأخذ بعين الاعتبار التعامل البنّاء والتعاون الطوعي لإيران معها، لتأمين الأرضية اللازمة لوصول المفتشين الدوليين إلى الأماكن المذكورة في التقرير.

وكان مدير الوكالة الدولية، رافايل غروسي، اعتبر أنّ رد إيران على التقارير الإسرائيلية بشأن وجود ذرات نووية في المواقع الإيرانية المذكورة “غير ناجح”.

وأضاف كمالوندي، في حديث إلى وكالة “إرنا”، إنّ تقرير الوكالة يستند إلى معلومات “غير موثوقة ومزيفة” قدمتها “إسرائيل”، مشيراً إلى أنّ اعتماد الوكالة على “وثائق غير واقعية سيؤدّي إلى تقييمات غير عادلة وغير معتبرة”.

وقال إنّ “مستوى تعاون إيران مع الوكالة الدولية يدل على حسن نيتها وشفافيتها”، معقّباً: “لو أنّ إيران لم ترغب في التعاون مع الوكالة الدولية لكان بمقدورها عدم تقديم  المعلومات والتسهيلات للمفتشين الدوليين”.

ولفت المسؤول الإيراني إلى أنّ بلاده “غير ملزمة بتقديم أجوبة عن مزاعم  غير موثوقة”، مؤكداً أنّ هذه “المعلومات غير الصحيحة لا يمكن أن تكون برهاناً ووثيقة قانونية للضغط على الدول واتهامها”، وأوضح المسؤول الإيراني أنّ “هناك شكوكاً في تقرير الوكالة يظهرها استخدام كلمات مثل النتائج المحتملة، ويمكن القول، ولم يتم التأكد منها، لكن هذه الشكوك لم تؤخذ بعين الاعتبار في تقرير غروسي”.