أخبارصحيفة البعث

شويغو يعلن تحرير مدينة سفياتوغورسك

البعث – وكالات:

في تطوّر ميداني جديد على ساحة الحرب في إقليم دونباس، يؤكد أن ساعة الإعلان عن تحرير الإقليم بالكامل قد اقتربت، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم الثلاثاء تحرير مدينة سفياتوغورسك في جمهورية دونيتسك الشعبية من القوات الأوكرانية.

وقال شويغو خلال اجتماع اليوم الثلاثاء: “تم تحرير جزء كبير من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين على طول الضفة اليسرى لنهر سيفرسكي دونيتس، بما في ذلك مدينتا كراسني ليمان وسفياتوغورسك، بالإضافة إلى 15 بلدة أخرى”.

وأضاف: تم أيضاً تحرير المناطق السكنية في مدينة سيفيرودونيتسك بجمهورية لوغانسك بشكل كامل، مؤكداً تطوير الهجوم على محور مدينة بوباسنايا المجاورة.

وأفاد شويغو بأن إجمالي عدد الجنود الأوكرانيين الذين استسلموا منذ بداية العملية الخاصة حتى الآن بلغ 6489 فرداً.

وفي مؤشّر على أن مستودعات الذخيرة التابعة للجيش الأوكراني بدأت بالنفاد، وأن سلاحه تم تدمير أغلبه بالكامل، كشف وزير الدفاع الروسي أن القوات الروسية دمّرت خلال الأيام العشرة الماضية من العملية في أوكرانيا 51 قطعة من المعدات العسكرية التي تم توريدها للجيش الأوكراني من الخارج.

وقال شويغو: “خلال الأيام العشرة الماضية من العملية العسكرية الخاصة تم تدمير 51 قطعة من المعدات العسكرية الأجنبية، بما فيها 12 مركبة قتالية مدرّعة و21 مدفع هاوتزر عيار 155 ملم وراجمتان للصواريخ و16 طائرة دون طيار”.

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في تقريرها اليومي، أن من بين الأسلحة التابعة للجيش الأوكراني التي تم تدميرها بنيران المدفعية الروسية خلال يوم، مدفعاً ذاتي الحركة سلّمته النرويج ومدفعي هاوتزر أمريكيين.

وأوضح الناطق باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إفادة صحفية صباح اليوم الثلاثاء، أن قصفاً مدفعياً روسياً أدّى إلى تدمير مدفع ذاتي الحركة من طراز M109A3 عيار 155 ملم قدّمته النرويج، وقطعتين من مدافع الهاوتزر M777 عيار 155 ملم الأمريكية الصنع.

وأضاف: إن القوات الصاروخية والمدفعية أصابت ما مجموعه 39 موقعاً للقيادة و47 موقع إطلاق نار للمدفعية المعادية، و426 منطقة تجمّع للقوات والمعدات العسكرية، ما أسفر عن مقتل أكثر من 400 متطرّف وتدمير ثلاث راجمات صواريخ من طراز “غراد” وثلاث منصات إطلاق لمنظومات الصواريخ S-300 في منطقة كراماتورسك بدونباس.

ودمّرت القوات الروسية بصواريخ عالية الدقة أطلقت من الجو مستودعين للذخيرة وضربت 3 مواقع لبطاريات المدفعية الأوكرانية، بينما ضرب الطيران الروسي 65 منطقة تجمّع للقوات الأوكرانية، ما أدّى إلى تدمير راجمتي صواريخ “غراد” والقضاء على أكثر من 170 متطرّفاً.

وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية 12 طائرة دون طيار أوكرانية في مقاطعتي خاركوف ونيكولايف خلال يوم.

وبلغت حصيلة ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة 190 طائرة أوكرانية، و129 مروحية، و1139 طائرة دون طيار، و333 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و3443 دبابة ومدرعة أخرى، و478 راجمة صواريخ، و1807 قطع من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، إضافة إلى 3464 مركبة عسكرية خاصة.

وفي الأثناء، نشرت وزارة الدفاع الروسية مشاهد جديدة لمهمات قتالية نفذتها مدافع الهاوتزر الذاتية الدفع عيار 152 ملم “Msta-S” لتدمير مركبات مدرّعة ومواقع محصّنة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وتستخدم هذه المدافع قذائف “كراسنوبول” لشنّ ضربات على أهداف عسكرية أوكرانية.

إلى ذلك، أسقط جنود الحرس الروسي طائرة مسيرة انتحارية من طراز Warmate البولندية الصنع وطائرة دون طيار “بانيشر” الأوكرانية في مقاطعة خاركوف.

وحسب المكتب الصحفي للحرس الروسي فإنه تم تحديد إحداثيات مواقع مشغلي الطائرات المسيرة ونقلها إلى وحدات المدفعية لتوجيه الضربات النارية.

من جهة ثانية، أفادت شرطة جمهورية دونيتسك الشعبية بأن قوات الجمهورية قضت خلال الساعات الـ24 الماضية على 30 عسكرياً ودمّرت دبابتين ومركبة مشاة قتالية و3 نقاط لإطلاق النار في منطقة مدينة أفدييفكا.

وجاء في بيان صدر عن الشرطة ونشر في صفحتها على “تلغرام”: “خلال الساعات الـ24 الأخيرة قام عسكريو جمهورية دونيتسك الشعبية بالتعاون مع القوات الروسية بتدمير دبابتين ومركبة مشاة قتالية، بالإضافة إلى القضاء على نحو 30 عسكرياً، كما أسفر القصف عن تدمير 3 نقاط لإطلاق النار في منطقة مدينة أفدييفكا”.

وتقع مدينة أفدييفكا شمالي مدينة دونيتسك. ومنذ عام 2014 تقع المدينة بالقرب من الجبهة وهي تخضع حالياً للسلطات الأوكرانية. وتسمح المواقع حول أفدييفكا بالسيطرة على الضواحي الشمالية لمدينتي دونيتسك وياسينوفاتايا، وكذلك الضواحي الجنوبية لمدينة غورلوفكا. ويقع في هذه المدينة مصنع أفدييفكا لفحم الكوك، وهو أحد أكبر المصانع من هذا النوع في أوروبا.

من جهتها، أفادت هيئة أركان الدفاع الإقليمي بجمهورية دونيتسك الشعبية بمقتل 10 أشخاص وإصابة 17 آخرين نتيجة القصف الأوكراني على أراضي الجمهورية.

وجاء في بيان صدر عن الأركان ونشر في صفحتها على “تلغرام”: “قالت وزارة الطوارئ لجمهورية دونيتسك الشعبية إنه خلال الساعات الـ24 الأخيرة أي ابتداء من الساعة الثامنة صباحاً من أمس الاثنين وحتى الساعة الثامنة صباحاً من اليوم الثلاثاء قتل 10 أشخاص وأصيب 17 آخرون بجروح بسبب قصف القوات المسلحة الأوكرانية على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية”.

بدوره، ذكر مكتب ممثل الجمهورية في المركز المشترك للتحكم والتنسيق في نظام وقف إطلاق النار على قناة “تليغرام” التابعة للإدارة، أن القوات الأوكرانية فتحت النار على جمهورية دونيتسك الشعبية 84 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية، لتطلق ما مجموعه 605 طلقات ذخيرة حية، على سكان كييفسكي ومقاطعات بتروفسكي بمدينة دونيتسك وغورلوفكا وياسينوفاتايا وماكييفكا وفولنوفاخا”.