أخبارصحيفة البعث

مادورو: عدم دعوة فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا لقمّة الأمريكيتين إجراء تمييزي

البعث – وكالات:

أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الخطوة الأميركية الاستفزازية بعدم دعوة فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا إلى قمة الأميركيتين هو إجراء تمييزي يضمن فشل هذه القمة.

ولفت مادورو في تصريح نقلته وكالة “رويترز” إلى أن الخطوة الأميركية بعدم توجيه الدعوة لقادة الدول الثلاث إلى القمة التي تُعقد في لوس أنجلوس في الفترة ما بين السادس والعاشر من الشهر الجاري يعدّ عملاً من أعمال التمييز وأن الإدارة الأميركية ضمنت بذلك فشل القمة، منوّهاً بقرار الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور بعدم حضور القمة واصفاً إياه بالقرار الشجاع والواضح.

وكان أوبرادور قال في تصريح أمس: لن أحضر القمة لأنه لم تُدعَ إليها كل دول أمريكا، معرباً عن رغبته بضرورة تغيير السياسة التي تم فرضها منذ قرون وهي “سياسة الإقصاء”.

بدوره قال وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز باريلا في تغريدة على تويتر: إن هذا الحدث يشكّل منذ الآن فشلاً أحادياً لليبرالية الجديدة ويفصل الولايات المتحدة ويعزلها عن باقي الدول، مضيفاً: إن الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل أعلن مسبقاً قراره الحازم بعدم المشاركة في القمة في حال لم يتلقَّ كل قادة دول الأميركيتين الدعوات على قدم المساواة، مؤكداً أن القمة فاشلة منذ الآن ويبدو واضحاً فيها الضغط والابتزاز.

وكانت الحكومة الكوبية أدانت أمس قرار واشنطن استبعادها مع فنزويلا ونيكاراغوا من قمّة الأمريكيتين، مؤكدة أنه إجراء غير مبرر وتعسّفي وغير ديمقراطي، ولافتة إلى أن الولايات المتحدة تستغل صفتها كدولة مضيفة للقيام بهذا التصرّف مستخدمة مرة أخرى سياسة الإقصاء لتجنّب سماع الحقائق المزعجة.