مجلة البعث الأسبوعية

طرطوس ..  واقع خدمي عام ضعيف والمشاريع تُرحّل…!؟

البعث الأسبوعية – وائل علي

لم تعد طرطوس كسابق عهدها تلك المدينة الساحلية الجميلة التي تنداح لها القلوب وتضحك ،  وتتغزل بها العيون وكلمات الشعراء والأغنيات التي صدحت بوداعتها وحلاوتها ولعل أشهرها وأكثرها تداولاً  ودلالا أغنية اللبناني الأصيل الراحل نصري شمس الدين (وقفّلي خلّيني بوس شبابيك الحلوة بطرطوس…)

ومن المؤسف… أن كل هذا الجمال والسطوع الذي تمتعت به طرطوس الساحرة تلاشى وأصبح شيئاً من الماضي لكثرة الملفات الساخنة العالقة بشبابيكها التي عاصرتها أجيال وأجيال دون أن تلقى المعالجات لأسباب في معظمها تتجاذبه وتتقاذفه المصالح والنفوذ والحسابات الضيقة محلياً ومركزياً وغياب القرار ونية فرض الحلول لملفاتٍها “المُعمِّرة”…

كل هذه الملفات الضاغطة وغيرها ناقشتها البعث الأسبوعية مع القاضي محمد خالد زين رئيس مجلس مدينة طرطوس في محاولة لوضع النقاط على الحروف واستكشاف الآمال والآفاق المنتظرة والمرجوة…

البداية كانت عن أسباب تأخر البدء في تنفيذ مشروع حديقة ثكنة الشيخ صالح العلي بعد إخلاء الشاغلين وإلى متى..؟ يبيّن “زين” أن الموقع وحتى تاريخه بعهدة وزارة الدفاع – إدارة الإشغال العسكرية-  ولم يتم تسليمنا الموقع للمباشرة بتنفيذ الحديقة وفقاً للمخطط التنظيمي المصدق , مع العلم أننا راسلنا إدارة الأشغال العسكرية بأكثر من كتاب وبفترات متفاوتة لاستلام الموقع بعد تنفيذ مبنى الشرطة العسكرية على عقار قرب موقع الكراج الجديد ونقل ملكية العقار لوزارة الدفاع وتسليمه أصولاً لإدارة الأشغال العسكرية ليصبح مقراً لفرع الشرطة العسكرية بعد إخلاء ثكنة الشيخ صالح العلي , ومازلنا نتابع مع الجهات المعنية لاستلام الموقع…

لكننا نعتقد – والكلام للمحرر- أنه لا يجوز الاكتفاء بالمراسلات وانتظار الإجابات على مبدأ أن الحج لا يأتي بالوصية إذ لا بد من تدخل السلطات المحلية والمركزية لتسريع تسليم “موقع الحديقة” وإقفال هذا الملف سيما بعد أن أصبح شاغراً ومكاناً لتجميع  المخلفات والأوساخ لتشرع البلدية في تنفيذ الحديقة التي ينتظرها الجوار منذ نصف قرن…!؟

المارينا…

وحول مشروع المارينا البحرية يقول رئيس مجلس المدينة: إن تأخر العمل يعود لأسباب تخص المستثمر..!!

والمشروع قيد إعداد الإضبارة التنفيذية بعد إجراء السبور ويتم متابعة هذه الخطوات لاتخاذ الإجراءات القانونية وإعداد المراسلات اللازمة بما يحقق مصلحة المدينة وفقاً لبنود العقد ودفتر الشروط الفنية والمالية والحقوقية , ومحاضر الاجتماعات مع ممثلي الشركة المستثمرة التي أكدت التزامها بالموعد النهائي لوضع المشروع في الاستثمار دون أي تأخير.

 

وجونادا…!!

بما يخص مشروع جونادا على الكورنيش البحري وتنفيذ مشروع مرفأ النزهة الجديد جنوب طرطوس يقول “الـ “زين” أنه سيتم طرحه خلال اجتماع الهيئة العامة للشركة المزمع عقده , لبيان ما وصلت إليه الإجراءات بالإضافة إلى مواضيع تتعلق بالشركة وباقي أجزاء المشروع وملحقاته مع العلم – والكلام للمحررأيضاً- أن اجتماع الهيئة العامة ينتظره الجميع منذ تأسيس المشروع دون أن يعقد ومشجب الأزمة بطبيعة الحال أول الحجج , وإذا كان الأمر كذلك فإننا نعتقد أنه لا يجوز اللعب على الوقت أكثر من ذلك وهذا يحتم اتخاذ الإجراءات القانونية الواردة في عقد التأسيس (أضعف الإيمان) وبغير ذلك فإن المدينة تتحمل المسؤولية القانونية والمالية كاملة إذ لا يجوز ولا يصح السكوت على الحقوق المهضومة…!!؟

وحول عدم تسديد الطرف الثاني “المستثمر الشريك” مستحقات الطرف الأول “المالك”  من العائدات المالية المستحقة يوضح رئيس المجلس أنه تم تحويل مبلغ خمسمائة مليون ليرة كسلفة من الأرباح , وأن عدم انعقاد الهيئة العامة لتاريخه هو العائق رغم أننا لم نوفر وسيلة لعقد اجتماع الهيئة العامة بأقرب وقت ممكن , لتصديق الحسابات الختامية عن السنوات السابقة وتحديد حصة المدينة وفق العقد المبرم..!!

معضلة الواجهة البحرية..؟!

ويشرح الـ”زين” مايتعلق بمعضلة الواجهة البحرية الشرقية للكورنيش البحري (الشغل الشاغل لأبناء طرطوس) وبالأخص مالكي العقارات المجمدة منذ خمسين عاماً حيث تم إبرام عقد الدراسة التخطيطية تحت رقم /95 / لعام 2018 بين مجلس المدينة وجامعة تشرين بموافقة رئيس اللجنة الوزارية لطرطوس حينها ووزير الإدارة المحلية والبيئة وتم استلام الدراسة المعدة من قبل جامعة تشرين وعرضها على مجلس مدينة طرطوس في دورته الاستثنائية في 16/10/2019 وقرار المجلس بالموافقة على تعديل المخطط التنظيمي المصدق للواجهة الشرقية للكورنيش البحري وفق الدراسة التخطيطية التنظيمية المعدة بما يخفف التشابك العقاري وتم إعلان الدراسة استثنائياً وعرضها على اللجنة الإقليمية بتاريخ 30/7/2020 التي اعترض مندوبي الوزارة عليها كون الدراسة اعتمدت أسبابا اجتماعية وعقارية بغض النظر عن الانسجام المعماري بين الكتل والفراغات المحيطة والخلط في الاستخدام في الكتلة الواحدة دون أي اشتراطات وتم عرض الموضوع على وزارة الأشغال العامة والإسكان للبت بالخلاف.

ويتابع : لقد تم إحالة الإضبارة لوزير الأشغال العامة والإسكان لبيان الرأي وبناءً عليه أحيلت الدراسة بتاريخ 11/10/2020 بإحالة الدراسة للشركة العامة للدراسات الهندسية لتقييمها وتم إعلام محافظة طرطوس.

وعليه فقد ورد كتاب وزارة الأشغال العامة والإسكان رقم 2673 /ص تاريخ 8/3/2021 المتضمن مجموعة من الملاحظات الواجب استدراكها في دراسة جامعة تشرين، حيث قمنا بالتواصل مع الجهة الدارسة لاستدراك الملاحظات بالسرعة القصوى , ولعدم التوصل لحل عقدت جملة اجتماعات  بحضور وزيري الإدارة المحلية البيئة والأشغال العامة والإسكان ومحافظ طرطوس ورئيس مجلس المدينة وعدد من الجهات ذات العلاقة تلتها اجتماعات متلاحقة في دمشق حيث تم الاتفاق على استدراك الدارس مجموعة من النقاط.

وباختصار -والكلام للمحرر مرة أخرى – ورغم كل هذه الاجتماعات لكنها لم تفض إلى نتيجة وبقيت وزارة الأشغال على موقفها وتعنتها ولم توافق  على تعديل المخطط التنظيمي للواجهة الشرقية للكورنيش البحري ليستمر مسلسل تبادل الأدوار وتقاذف المسؤوليات بين الوزارات المعنية واللجنة الإقليمية بالهروب مجددا نحو الأمام متسببين بإطالة عمر المشكلة إلى ما شاء الله…!!؟

حماس لافت في إزالة أكشاك الفقراء…!!؟

كان لافتاً حماس واندفاع مدينة طرطوس لتطبيق قرار وزير الإدارة المحلية بحرفيته – الذي أتى خارج وقته وزمانه – بإزالة الأكشاك بخلاف المحافظات التي تفاوتت نسب تفاعلها إذ يؤكد رئيس المجلس أن قرار إزالة الأكشاك يأتي تنفيذاً لتعليمات وزارة الإدارة المحلية والبيئة بتاريخ 23 /1 / 2019 بتحديد مدة رخصة الإشعار ب /3/ سنوات وبالنسبة للأكشاك القائمة يمنح شاغلوها مدة /3/ سنوات تبدأ من تاريخ 1 /1 /2019 ثم وردت تعليمات الوزارة بتاريخ 19 / 1/ 2021 بالسماح لجرحى الحرب وذوي الشهداء فقط بتمديد رخصة الإشغال سنة إضافية واحدة وبالنسبة لباقي الحالات يطبق عليها مضمون التعميم السابق ومجلس مدينة طرطوس يقوم بتنفيذ تعليمات وزارة الإدارة المحلية والبيئة وفق خطة عمل تشمل المدينة بموجب كتاب صادر عن المكتب التنفيذي لمجلس المدينة وتوجد حالياً في المدينة أسواق شعبية محدثة للبيع من المنتج إلى المستهلك تقوم المدينة بتقديم كل الخدمات المطلوبة لدعم هذه الأسواق وفق توجيهات الحكومة والتوسع بفتح منافذ البيع واستقطاب أكبر عدد من العارضين المنتجين..!!؟

ونشير في هذا السياق إلى أن الأسواق الشعبية التي أشار إليها رئيس مجلس المدينة أُغْلِقَتْ وهجرها المنتجون والمستهلكون على السواء ولم يبق إلا الهياكل والقوائم المعدنية التي كلفت المدينة أرقاماً ماليةً كبيرة ذهبت أدراج الرياح…!؟

كما أنه من الغريب حقا أن القرار لم يفرق بين كشك معمر مضى على ترخيصه أكثر من نصف قرن مشكلا في لحظة معينة جزءا من ذاكرة المدينة ودلالة جغرافية حتى بعد إزالته كما هو حال كشك عمورة مثلا في شارع المصارف أو كشك أبو اسماعيل عند حديقة الطلائع في الشارع العريض وبين كشك لم يمض على ترخيصه سنوات قليلة وهي أكشاك أغلبها مؤجر وموضوع بالاستثمار من قبل الغير…!!

والسؤال الجوهري الذي لم تتم الإجابة عليه لماذا هذا التفاوت في إزالة الأكشاك بين المحافظات ولماذا لن تخصص البدائل على الأقل للأكشاك التي لم تخالف قرارات ترخيصها..!؟

 

شارع 8آذار…

وحول مشروع شارع 8 آذارالحيوي الذي يؤمن وصل ضفتي مدينة طرطوس الشرقية والغربية من شمالها لجنوبها ويوفر الكثير من الوقت والجهد يوضح الـ”الزين” أن العمل مستمر ويتم متابعته مع الشركة المنفذة لرفع وتيرة العمل لوضعه بالاستثمار في أقرب وقت ممكن.

 

للنظافة معاناتها…

وحول النظافة المفقودة في مدينة طرطوس  يقول رئيس مجلس المدينة أن واقع النظافة يحتاج إلى تحسين مستمر وإلى مستوى أعلى من الواقع الحالي حيث تقوم مديرية النظافة بأعمال جمع وترحيل القمامة وكنس الشوارع وتفريغ الحوايا وما حولها بشكل يومي رغم كل المعوقات والظروف على مدار الأسبوع بما فيها العطل و الأعياد ، وتعاني مديرية النظافة من نقص كبير في عدد العمال بعد خروج العديد منهم من الخدمة لأسباب مختلفة ( تقاعد- وفاة- استقالة – بعض الأمراض) وطالبنا برفدنا بعدد إضافي من العمال بشكل مستمر وفي المسابقة المركزية الأخيرة طالبنا بـ /200/ عامل نظافة وتم الموافقة عليهم من قبل وزارة الإدارة المحلية لكن وزارة التنمية الإدارية وافقت على 27 عامل نظافة  ونأمل استدراك هذا الأمر..!!؟

وأضاف أن هناك نقص كبير في عدد الآليات ومعظمها قديم وبحالة فنية سيئة وأعطالها كثيرة ومتكررة ونحتاج إلى عدد إضافي من آليات النظافة المتنوعة وخصوصاً كانسات الشوارع وصهاريج الشطف والتعقيم التي ليس لدينا أياً منها رغم أهميتها الكبيرة في رفع مستوى النظافة وطالبنا ونطالب تزويدنا بآليات جديدة لكافة الأعمال لدينا وهنا -والكلام للمحرر – نسأل عن دور ومساهمات المجتمع الأهلي ورجال الأعمال الذين سبق لهم تقديم مبادرات مهمة مطلع القرن من خلال تقديم عشرة سيارات ضاغطة مجاناً فأين هي الآن ولماذا غابت..!؟

وحول إعاقات تطبيق قانون النظافة يتم تطبيق الغرامات الرادعة بحق المخالفين حيث بلغ عدد الضبوط لهذا العام /75/ ضبط لغاية نيسان وتقوم مديرية النظافة بالاستجابة لكافة شكاوى المواطنين التي ترد بخصوص النظافة…

 

القانون المالي مفاعيله للنصف الثاني…

وحول القانون المالي الجديد رقم /37/ لعام 2021 قام مجلس مدينة طرطوس باتخاذ القرارات المالية المناسبة والعمل بها من تاريخ نفاذه بداية العام لزيادة الموارد وتنفيذ الأعمال الخدمية  والمشاريع التنموية والاستثمارية وستكون هذه الأعمال واضحة بداية النصف الثاني من العام.

 

النقل الداخلي بلا جباية آلية…

وحول تطبيق الجباية الآلية في حافلات النقل الداخلي  تواصلنا مع شركات النقل الداخلي في المحافظات لوضع دفاتر الشروط الفنية الخاصة بالجهاز بالتنسيق مع الشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات والكلفة التقديرية للجهاز و طريقة التعاقد وسيتم تطبيق التجربة على ضوء تلك النتائج.

وتعمل باصات النقل الداخلي على تخديم خطوط المدينة الداخلية وأطراف المدينة بما يخدم الشريحة الأكبر من المواطنين وطلاب الجامعات والمعاهد والمدارس من الساعة السابعة صباحاً وحتى الخامسة عشر بعد الظهر إضافة لتخديم شارع الثورة وخط تجمع الكليات بباصات مناوبة حتى الساعة التاسعة عشر مساءً ولدينا  نقص في الإمكانيات لتشغيل الباصات على مدار الساعة بتواتر محدد من حيث عدد السائقين والباصات ونطمح لدعم الخطوط لتحقيق الخدمة الأمثل وزيادة ثقة المواطن بالنقل الداخلي من خلال تأمين العدد الكافي من السائقين من المسابقة المركزية الحالية،  وبالنسبة لتشغيل اللوحات الالكترونية لم يتم تزويدنا ببرنامج التشغيل  لتاريخه من الشركة الموردة ، ويتم العمل على تشغيل لوحات باصات النقل الداخلي الجديدة خلال الفترة القادمة , ويتم الاهتمام والعناية بنظافة الباصات يومياً من الداخل والخارج.

 

القانون 8 والدور المناط…

لقد أكد المرسوم رقم /٨/ لعام ٢٠٢١ على دور المجتمع المحلي في إجراء الرقابة التموينية على الأسواق و التجار حيث نصت المادة منه على تعزيز ثقافة الشكوى و المسؤولية المجتمعية لدى المستهلك ، كما صدر تعميم وزارة الإدارة المحلية و البيئة رقم /١٣٠٢/ ص/و/و تاريخ ١٨ / ٤ / ٢٠٢١ المتضمن تقسيم الوحدة الإدارية إلى قطاعات و تسيير دوريات لمراقبة الأسواق والأسعار و إبلاغ مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن المخالفات المرتكبة ليصار لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين .

وتنفيذاً لذلك تم تكليف أعضاء مجلس المدينة و عناصر مديرية المهن و الشؤون الصحية بكافة أحياء المدينة لمراقبة الأسواق و الأسعار و الإبلاغ عن أية مخالفة تحصل لمديرية التجارة الداخلية و حماية المستهلك.

 

ختاما نقول…

ماسبق يمكن اعتباره ملخصا لمجمل مشكلات طرطوس المتوارثة “إن صح القول” التي كل ذنبها أنها تجمع بين الجمال والحلم والأمل الذي لم نتمكن الارتقاء لسويتها لجعلها مدينة بحرية بحجم البحر الذي يمدها بالطاقة   والجاذبية والجمال الذي لا ينضب…