البعث أونلاين

“الزراعة”تناقش احتياجات الموسم الزراعي القادم من الأسمدة

دمشق- ميس بركات:

ناقش الاجتماع الذي عقد اليوم في وزارة الزراعة بحضور وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا، وحضور ممثلين عن وزارتي الاقتصاد والصناعة ومدير عام المصرف الزراعي والمعنيين في الوزارة احتياجات سورية من السماد للموسم القادم.

وبين الوزير أن الهدف من الاجتماع هو تحديد الاحتياجات من الأسمدة الآزوتية والفوسفاتية والبوتاسية للمحاصيل الاستراتيجية والأشجار المثمرة لتأمين أكبر كميات ممكنة منها سواء عن طريق الإنتاج المحلي أو الاستيراد وخاصة احتياجات محصول القمح البالغة 100 ألف طن من السماد الآزوتي قبل بداية شهر أيلول الآتي بداية تنفيذ الخطة الزراعية للموسم القادم.

وأشار الوزير إلى إمكانية الزراعة التحميلية لمحصولي القمح والشعير تحت الأشجار المثمرة وخاصة الزيتون في محافظتي اللاذقية وطرطوس بهدف زيادة المساحة المزروعة بهذين المحصولين وادراجها ضمن جدول الاحتياج لمنحها السماد بما يحقق فائدة للمحصول والأشجار المثمر.

وأكد قطنا أنه تم تقديم كامل الاحتياج من الأسمدة الآزوتية وفق المعادلة السمادية الجديدة التي حددتها البحوث الزراعة وكذلك احتياج الشوندر السكري و50 % من احتياجات الحمضيات والتفاح.

من جانبه مدير المصرف الزراعي ابراهيم زيدان الرصيد الحالي من الأسمدة لدى مستودعات المصرف واحتياج الموسم القادم البالغة 300 ألف طن من الأسمدة الآزوتية منها 100 ألف طن للقمح و200 ألف طن فوسفاتية و 10 آلاف طن بوتاسية.