أخبارصحيفة البعث

قاليباف: قرار الوكالة الذرية خطوة معادية وغير بنّاءة

البعث – وكالات:

أكد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، أن قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المناهض لإيران لن يكون لمصلحة مفاوضات فيينا، ووصفه بأنه خطوة معادية وغير بنّاءة.

واعتبر قاليباف في الجلسة العلنية للبرلمان الإيراني اليوم، أن تبني القرار المناهض لإيران في مجلس محافظي الوكالة مؤشر على التأثير المباشر للدوائر الصهيونية في الوكالة، مؤكداً أن القرار يتجاهل تعاون إيران البنّاء والطوعي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وشدّد قاليباف على أن هذا القرار يدل على أن الجانب الآخر غير جادّ في التوصل إلى اتفاق جيد لإلغاء الحظر عن الشعب الإيراني، معرباً عن تأييده الشديد للإجراءات الفنية والقانونية التي تتخذها منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ردّاً على القرار الجائر وغير البنّاء الذي أصدرته الولايات المتحدة والترويكا الأوروبية.

كذلك أعرب عن ترحيب البرلمان بتصويت روسيا والصين ضد القرار، مشيراً إلى أن تحييد الحظر وتعزيز الازدهار الاقتصادي بالاعتماد على القوة المحلية بما يحسّن الظروف المعيشية للشعب الإيراني، سيكونان أهمّ وأقوى ردّ على أعداء الشعب.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان: إنّ طهران طرحت مقترحات وأفكاراً خلال مفاوضات فيينا، مع القوى الدولية الكبرى لمحاولة إعادة إحياء الاتفاق النووي، عندما كان سلوك الطرف الآخر “منطقيّاً”.

وأضاف عبد اللهيان، في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في اجتماع مع لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان لمناقشة القضايا المتعلقة بالمحادثات النووية: إنّ “أي وقت يتصرّف فيه الطرف الآخر بالجشع سوف نستخدم وسائلنا وقوتنا، حتى يعرف الطرف الآخر أنّ الشعب الإيراني وراحته مهمّان بالنسبة لنا”.

وأمل الوزير الإيراني أن تعمل الإجراءات المتخذة على إعادة جميع الأطراف إلى الاتفاق النووي.

وفي السياق ذاته، وقّع 260 نائباً إيرانياً بياناً أدانوا فيه القرار الأخير لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد طهران.