أخبارصحيفة البعث

الصين تدعو أمريكا لعدم التدخل بشؤونها الداخلية

البعث – وكالات 

طالب عضو مجلس الدولة وزير الدفاع الصيني وي فنغ خه اليوم الولايات المتحدة بالتوقف عن تشويه صورة الصين والتدخل في شؤونها الداخلية والإضرار بمصالحها.

وقال وي فنغ خلال كلمة ألقاها في حوار شانغري/ لا الـ 19 الذي استضافته سنغافورة في الفترة من الـ 10 إلى الـ 12من حزيران الجاري: “إن بلاده تعارض استخدام المنافسة لتعريف العلاقات الثنائية بين الصين والولايات المتحدة، وإن الإصرار على اعتبار الصين تهديداً وخصماً أو حتى عدواً سيكون خطأ تاريخياً واستراتيجياً”.

وأضاف وي فنغ: إن العلاقات المستقرة بين الصين والولايات المتحدة تخدم مصالح البلدين والمجتمع الدولي، وإن المواجهة لن تنفع أيّاً من الدولتين ولن تعود بالنفع حتى على الدول الأخرى، ولا سيما أن العالم يواجه أزمات عديدة ولتجاوزها يجب تدعيم التعددية وممارستها وبناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.

من جهة أخرى بدأت وزارة الموارد المائية الصينية اليوم استجابة طارئة من المستوى الرابع للسيطرة على الفيضانات، حيث من المتوقع سقوط أمطار غزيرة في المناطق الواقعة جنوب البلاد خلال الأيام القادمة.

ونقلت وكالة شينخوا عن هيئة الأرصاد الجوية الصينية قولها في بيان: إنه وفي مواجهة الأمطار الغزيرة أطلقت الوزارة استجابة طارئة في سبع مناطق على مستوى مقاطعات، من بينها فوجيان وجيانغشي وهونان وقوانغدونغ وقوانغشي وقويتشو ويوننان، كما دعت الهيئة الأجهزة الحكومية المعنية إلى متابعة التغيرات المتعلقة بالأمطار والفيضانات عن كثب وضمان سلامة الخزانات وتعزيز السيطرة على الفيضانات والوقاية منها.

بدورها أشارت السلطات المحلية في منطقة قوانغشي جنوب الصين، إلى أن أكثر من 1.44 مليون نسمة من سكان المنطقة تأثروا بأمطار غزيرة وكوارث ناجمة عنها مثل فيضانات وانهيارات طينية منذ أوائل الشهر الجاري وإلحاق الأضرار بحوالي 51800 هكتار من الأراضي الزراعية.

وتمتلك الصين نظام استجابة طارئة ضد الفيضانات يتكون من أربعة مستويات حيث يمثل المستوى الأول الدرجة الأكثر خطورة.