صحيفة البعثمحافظات

فاحل.. خدمات مفقودة ومبررات باتت معروفة!

حمص – أمين كوسى

أوضحت رئيس مجلس قرية فاحل سلاف ابراهيم  أن القرية تفتقر للخدمات الضرورية وخاصة مياه الشرب التي تصل إلى المنازل كل عشرين يوماً، علماً أنه يوجد خزانان لتجميع المياه ولكن نتيجة انقطاع الكهرباء وعدم توفر الوقود لا يوجد ضخ للمياه، ما يضطر لشرائها بكلفة ٢٥ ألفاً لكل عشرة براميل. والمنهل مغلق بتوجيه من مؤسسة مياه حمص، حسب كلام رئيسة المجلس التي شددت على ضرورة استكمال مشروع استبدال شبكة المياه فمعظمها قديم وماتزال معدنية.

وعزا مدير مياه حمص أيمن نداف هذا الواقع إلى انقطاع الكهرباء وواقع المازوت المعروف للجميع فالكميات – حسب نداف – غير كافية ومحدودة جداً.

وفيما يتعلق باستكمال استبدال شبكة مياه الشرب، بين نداف أن شبكة فاحل ضمن الخطة، ولكن المؤسسة بحاجة إلى تمويل ورصد اعتمادات، علماً أن تكلفة مشروع المياه يقدر بمليار ليرة سورية.

ولم تغفل ابراهيم مشكلة الصرف الصحي، إذ تم رفع ثلاثة كتب إلى المحافظة من أجل إزاحة مصب الصرف الصحي ضمن القرية لقربه من المخطط التنظيمي، حيث من المفترض أن يكون بعيداً عن المخطط التنظيمي بمسافة لاتقل عن ٥٠٠ م، وحتى تاريخه لم يتم تخصيص الميزانية لتنفيذ مشروع إزاحة المصب.

وتفتقر القرية أيضاً إلى الطرق الزراعية والنارية، فمنذ أسبوع تقريباً نشب حريق وحصد ما يزيد عن ٣ دونمات من الأشجار المتنوعة، ولم تتمكن فرق الإطفاء من إخماده نتيجة عدم وجود طرق الأمان. وطالبت رئيسة المجلس بضرورة شق وتعبيد الطرقات الحراجية والزراعية لدرء خطر الحرائق مستقبلاً.