صحيفة البعثمحافظات

الكرز بريف دمشق انتاج ضعيف وصعوبات جمة

ريف دمشق-  عبد الرحمن جاويش

يجد مزارعو ريف دمشق صعوبة كبيرة في تخديم مواسمهم وخاصة الأشجارة المثمرة، إذ توقع المزراعون في مناطق سرغايا والقلمون وجبل الشيخ انتاج ضعيف لموسم الكرز مقارنة بالسنوات الماضية، مشيرين إلى موجة الصقيع التي ضربت الموسم وارتفاع أسعار مستلزمات الانتاج بشكل كلي وانقطاع الكهرباء الطويل الذي أثر على تخزين الكرز وعزوف المؤسسة السورية للتجارة عن استجرار الموسم من الفلاحين، ما أوقعهم حسب قولهم بين ايادي التجار وجشعهم  واستغلالهم للظروف الحالية.

وطالب مزارعون  بتعويضهم الخسارات المتكررة ودعم الزراعة وتأمين أسواق لتصريف الفواكة بأسعار تتناسب مع النفقات، وضرورة ايجاد وسائل ناجعة لمكافحة الصقيع.

مدير الزراعة المهندس عرفان زيادة أوضح أن المديرية شكلت لجنة اضرار، وقامت بالكشف على المناطق المتضررة وحصر الأضرار ورفعها للوزراة ليتم تعويض الفلاحين المتضررين.

وكشف مدير الزراعة عن اقتراح لتركيب مراوح تعالج الصقيع بدلاً من الوسائل البدائية لحرق الدواليب وغيرها، وهذا يحتاج لامكانيات كبيرة من الكهرباء والشبكات و غيرها من المستلزمات.

يشار إلى أن الانتاج المتوقع من محصول الكرز في المحافظة لهذا الموسم يبلغ 62 ألف طن و إجمالي المساحة المزروعة سقي وبعل بلغت تقريباً 21266 هكتاراً، ويبلغ عدد أشجار الكرز سقي 6379785 شجرة ، المثمر منها 4784818 شجرة، وأهم المناطق والمساحات المزروعة بالكرز بدءاً من يبرود بمساحة 9272.8 هتكاراً والنبك بمساحة 6161 هـكتاراً والزبداني 398000 هكتاراً ورنكوس 1234 هـكتاراً وقطنا 835 هكتاراً والحرمون 395.59 هكتاراً، علماً أن جني محصول الكرز بدأ في 15 آيار الفائت ومن المتوقع انتهاء جني المحصول من كل الأنواع في 15 حزيران القادم، وأن أسعار الكرز للموسم الحالي بدأت مرتفعة حيث يتراوح سعر الكيلو غرام بين 6 الآف و9 الآف ليرة.