أخبارصحيفة البعث

روسيا تجدد دعوتها لاحترام سيادة سورية ووحدة أراضيها

جددت روسيا دعوتها إلى احترام وحدة الأراضي السورية وسيادتها، معربة عن قلقها إزاء العدوان الإسرائيلي الأخير عليها والذي أدى إلى وقوع بعض الخسائر المادية في البنية التحتية لمطار دمشق الدولي.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن وزارة الخارجية الروسية قولها في بيان اليوم: إن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط ودول أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أعرب خلال لقائه سفير كيان الاحتلال الإسرائيلي في موسكو عن “القلق البالغ إزاء الغارة الجوية الإسرائيلية على مطار دمشق الدولي ما أدى إلى تضرر مدرج ومعدات ومبان ملاحية وإلحاق أضرار بالحركة الجوية المدنية الدولية”.

وأشار بوغدانوف إلى أنه “بسبب الأضرار تعطلت عملية إيصال الإمدادات الإنسانية التي تقوم بها خدمات الطيران التابعة للأمم المتحدة إلى ملايين السوريين”.

ولفت البيان إلى أن بوغدانوف أبلغ سفير كيان الاحتلال الإسرائيلي بأن “موسكو تنتظر توضيحات إضافية من الجانب الإسرائيلي” حول هذا العدوان.

وشدد بوغدانوف على أن روسيا “تنتهج باستمرار خطاً بشأن عدم جواز تحويل الأراضي السورية إلى ساحة مواجهة مسلحة لدول ثالثة كما تصر على احترام وحدة الأراضي السورية وسيادتها وفقاً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.

في غضون ذلك، أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم أن عدوان الاحتلال التركي على الأراضي السورية لن يسهم في استقرار الأمن في تركيا، ونقلت وكالة تاس الروسية عن بيسكوف قوله للصحفيين “إن موسكو لا تثق بأن عملية أنقرة ضد الأكراد في شمال سورية ستسهم في استقرار وأمن تركيا”، وأضاف: لا نعتقد أن هذه العملية الخاصة ستسهم في استقرار وأمن الجمهورية العربية السورية أيضاً.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين السورية جدد رفض سورية الأعمال العدائية العسكرية التي تشنها القوات التركية المحتلة على بعض المناطق والقرى، مشيراً إلى أن ما يقوم به النظام التركي لإنشاء ما تسمى منطقة آمنة هو عمل مشين من أعمال العدوان وجزء من سياسة التطهير العرقي والجغرافي التي تمارسها حكومة رجب طيب أردوغان في الأراضي السورية المحتلة.