الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

استخدامات رائعة للخل وصودا الخبز

المنظفات الطبيعية غير السامة أصبحت واسعة الانتشار، والخل الأبيض وصودا الخبز من الخيارات الشائعة في هذا الخصوص، إذ يعرف معظم الناس أن صودا الخبز منظف قوي ومزيل للروائح الكريهة، وأن الخل يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا ومقاومة للصدأ، ورغم أن كل مادة بمفردها منظف فعال، فهما مجتمعتان لهما تأثير مضاعف.

فيما يلي نصائح ممتازة لاستخدام مزيج صودا الخبز والخل لتحقيق أقصى قدر من الفائدة.

تنظيف الأواني والمقالي: لو احترق طعامك في قاع إناء أو مقلاة مرة أخرى، فاستخدام مزيج صودا الخبز والخل يصحيح الوضع، من خلال وضع بعض الماء وكوباً واحداً من الخل في قاع المقلاة، ثم يسخن قليلاً، ترفع المقلاة عن النار ثم يضاف 2 ملعقة كبيرةمن صودا الخبز، يترك المزيج في المقلاة حتى تختفي الفقاعات، ثم تفركها بإسفنجة تنظيف وسيلاحظ تساقط القشور.

تنظيف غسالة الملابس: إذا كانت غسالة ملابسك تحتوي على بقع أو رواسب كلسيَّة داخلها فقد حان الوقت لتنظيفها باستخدام صودا الخبز والخل.

أضف نحو كوب واحد من صودا الخبز واترك الآلة تعمل (لا تضع أي ملابس أو أي شيء فيها)، عندما تدخل الغسالة في دورة الشطف، استخدِم الخل بدلاً من منعّم الأقمشة السائل.

تنظيف المناشف: هل فقدت مناشفك رائحتها النظيفة والجديدة؟ إحدى الطرق المفضلة لتجديد المناشف هي استخدام صودا الخبز والخل، ما عليك سوى إضافة نحو نصف كوب من صودا الخبز بدلاً من منظف الغسيل المعتاد، ثم أضف الخل بدلاً من منعم الملابس في أثناء دورة الشطف لالغسالة.

إزالة البقع عن المكواة: إذا كانت لديك مكواة أصبحت قاعدتها مليئة بالأوساخ صعبة الإزالة، فحاوِل تنظيفها بصودا الخبز والخل، اصنع عجينة من صودا الخبز والماء، ثم افركه في جميع أنحاء قاعدة المكواة حتى تنظف.

التخلص من رائحة المرحاض الكريهة: رشَّ نحو نصف كوب من صودا الخبز في المرحاض، وصب نحو نصف كوب من الخل فوق صودا الخبز، اترك الفقاعات تقوم بعملها لمدة 10 دقائق، ثم افركها بفرشاة المرحاض، وبمجرد أن تعمل الفقاعات عملها، امسح كل شيء بقطعة قماش مبللة نظيفة حتى ترى الفرق.