أخبارصحيفة البعث

عبداللهيان: الكيان الصهيوني وراء الإرهاب والتخريب في المنطقة

البعث – وكالات:

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، أن وجود الكيان الصهيوني المحتل يسبب عدم الاستقرار وانعدام الأمن، ويؤدي للإرهاب والتخريب في المنطقة.

ولفت عبد اللهيان في اتصال هاتفي مع نظيره الإماراتي عبدالله بن زايد، إلى أن إيران تريد الحفاظ على الأمن والتطوّر لدول الجوار والمنطقة، وتعتبر أن التدخل والوجود الأجنبي يخل بأمن المنطقة.

وأوضح وزير الخارجية الإيراني أن الأولوية التي توليها إيران في سياستها الخارجية هي لدول الجوار، داعياً إلى زيادة تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين ما يمهّد لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الإماراتي، خلال الاتصال، أن الإمارات لن تسمح لأي طرف بالقيام بأعمال تخريبية ضد دول الجوار، وستأخذ بالحسبان أمن جيرانها دوماً.

وأشار، إلى المصالح المشتركة بين بلاده وإيران فيما يتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية، مبدياً ترحيبه باستمرار المشاورات بين المسؤولين الإماراتيين والإيرانيين بشكل دوري.

كذلك بحث الوزيران مستجدات المفاوضات النووية الجارية مع إيران لرفع الحظر.

وفي سياق متصل، جدّد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تأكيده، أن الوجود الأجنبي في المنطقة يزيد من أزماتها ومن حالة عدم الأمن والاستقرار فيها.

وقال رئيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف: نعتقد أن قضايا المنطقة قابلة للحل عبر مسؤوليها، وأن الوجود الأجنبي في مختلف المناطق يزيد من أزماتها.

وبخصوص العلاقات مع كازاخستان، أشار رئيسي، إلى أن العلاقات التجارية بين البلدين ازدادت أكثر من 50 بالمائة خلال الأشهر القليلة الماضية، وينبغي أن يقترب حجم التبادل التجاري بينهما من ثلاثة مليارات دولار.

من جانبه، أكد توكاييف أن علاقات إيران وكازاخستان تاريخية، وأنهما تتفقان في وجهات النظر وترغبان بالاستفادة من كل الإمكانات المتاحة لديهما.