صحيفة البعثمحافظات

عرنة تعاني قدم شبكة المياه.. والسبب غياب الاعتمادات..!

ريف دمشق – علي حسون

لم يحل وجود 365 نبعاً صافياً في أرض قرية عرنة دون تلوث مياه الشرب، وذلك بسبب قِدم شبكة المياه وأعطالها الكثيرة إضافة إلى تشقق جدران الخزان وتواجد أعشاب “الخز” داخله.

رئيسُ المجلس البلدي محمد أبو قيس أكد أن هناك دراسة لتغيير الشبكة منذ عام 2018 وقد جهزت للإعلان عنها، إلا أنه وبسبب عدم وجود تمويل من قبل المؤسّسة العامة لمياه الشرب أحيل الموضوع إلى المنظمات الأهلية، مشيراً إلى أنه ورغم المتابعة من البلدية والمجتمع المحلي لم نلقَ أي ردّ لغاية الآن.

وكان الأهالي كشفوا في شكواهم عبر “البعث” عن تلوث حصل باختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الشرب نتيجة أعمال الصيانة والحفر وكسر أحد أنابيب الصرف الصحي.

رئيسُ البلدية لم يخفِ العطل البسيط أثناء صيانة خط الصرف الصحي، موضحاً أنه تمّ إيقاف الضخ مباشرة وإصلاح الخط بإشراف المكتب الفني.

ومع المطالبات المتكرّرة من المعنيين والمجتمع المحلي في البلدية من أجل تغيير شبكة المياه، تواصلنا مع مدير الوحدات الاقتصادية في مؤسّسة المياه بدمشق وريفها المهندس وسام البارودي الذي أكد عدم توفر الاعتمادات المطلوبة لتبديل الشبكة وهي موضوعة ضمن الدراسات في المؤسّسة، مشيراً إلى أن المؤسّسة علمت بالعطل الذي حصل وتمّت متابعته والتأكد من إصلاحه وسلامة المياه بعد ذلك، مبيناً أنه سيتمّ إرسال مختصين من أجل الكشف على خزان البلدة والتأكد من نظافته، ولاسيما أن الخزان ينظف بشكل دوري.