الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أفضل الأطعمة والمشروبات لبطن مسطح

البحث عن بطن مسحطة، لمظهر رشيق، وقوام ممشوق، أمر يبحث عنه الجميع، وقد تلعب التمرينات الرياضية دوراً عظيماً في ذلك، هذا بالإضافة إلى النظام الغذائي الذي يساعد بشكل كبير في تحقيق هدفك.

ومثلما كانت هناك أطعمة تتسبب في انتفاخ البطن مثل الأطعمة عالية السكر والكربوهيدرات، هناك بعض الأطعمة التي تساعدك في الحصول على بطن مسطحة، منها:

*الخيار: يحتوي الخيار على مادة الكيرسيتين المضادة للأكسدة بالفلافونويد (التي تقلل الانتفاخ) وبالتالي تمنحك شعوراً بالراحة في معدتك، علاوة على أن الخيار يحتوي على الماء بنسبة 96%، لهذا فهو مفيد عندما تتناول أطعمة عالية الصوديوم والتي قد تتسبب في انتفاخ البطن.

*الحبوب الكاملة: تعتبر الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح والكينوا والأرز البني، مصدراً رائعاً للألياف التي تساعد على الهضم وتزيد الشعور بالشبع، وتقلل الشعور بالانتفاخ، ففي إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن النساء اللائي تناولن الحبوب الكاملة بانتظام كان لديهن خطر أقل بنسبة 49% في زيادة الوزن بشكل كبير بمرور الوقت.

*الموز: الموز يعتبر من أفضل أنواع السناك التي يمكنك تناولها في نظامك الغذائي، فهو مليء بالبوتاسيوم، والكربوهيدرات الصحية التي يهضمها الجسم ببطء، ما يمنحك إحساساً بالشبع لفترة أطول، وأيضاً إحساساً بالطاقة والنشاط، كذلك تساعد الكربوهيدرات الصحية الكبد على حرق الدهون بصورة أفضل، ما يعزز عملية التمثيل الغذائي لديك.

*مشروب النعناع وشاي البابونج: يعمل كل منهما على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي، ويساعدان على إذابة الغازات، وبالتالي يحميك من مظهر البطن الممتلئة، كذلك يمكن أن يساعد شاي النعناع في تقليل الانتفاخ، ما يجعل معدتك تبدو مسطحة أكثر، وقد يساعد البابونج في تحسين النوم، إذا تم ربط قلة النوم بزيادة دهون البطن.

*الفلفل الحار: تعمل الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الفلفل الحار على تحسين عملية التمثيل الغذائي لديك، وقد تساعدك أيضاً على الالتزام بأهدافك الغذائية الصحية، فوفقاً لدراسة  فإن الكابسيسين (المكون النشط الذي يعطي الفلفل الحار حرارته) قد يساعد في منع زيادة الوزن، كما وجد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا الأطعمة الغنية بالكابسيسين لديهم رغبة أقل في تناول الأطعمة الدهنية والمالحة والحلوة، بالإضافة إلى انشغال أقل بالأكل بشكل عام.