رياضةصحيفة البعث

سبعون يوماً على بدء الدوري الممتاز وأوضاع كرتنا غير مستقرة

ناصر النجار

حسب التعديل الجديد الذي قامت به لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم لموعد انطلاق الدوري الكروي الممتاز، فإن سبعين يوماً هي الأيام المتبقية على الدوري، وباتت حسابات الأندية مضغوطة من أجل تشكيل كوادرها، وبناء فرقها، والدخول بمرحلة الجاهزية القصوى.

وقبل الدوري هناك استحقاقات ودية ورسمية ستجري على صعيد الرجال قبل افتتاح الموسم الجديد، منها ما هو مؤجل من الموسم الماضي ككأس الجمهورية بدءاً من دور الثمانية، أو دورة تشرين الكروية المتوقع إقامتها منتصف الشهر القادم، وهي تقليد سنوي بمعان وطنية تعتبر محطة استعداد بارزة قبل كل موسم لفرق الدوري الممتاز المشاركة في هذه الدورة.

المتابع لأحوال الفرق يلمس أن الكثير منها لم تبدأ الاستعداد بعد، ومازالت أبواب النادي مغلقة منذ نهاية الموسم الماضي لأسباب مالية، أو لمشاكل إدارية، أو غيرها، ومن هذه الأندية تشرين بطل الدوري الذي رغم تعيينه لعمار الشمالي مدرباً، إلا أن الغموض لايزال يكتنف أجواء النادي، والسبب مالي، والبحث عن راع أو رعاة جار على قدم وساق، والمشكلة نفسها يعاني منها فريقا حطين وجبلة.

الكرامة يعيش فترة تخبط إداري بسبب المشاكل المالية، والديون على النادي كبيرة، ولا يعرف القائمون على النادي كيف سيبدؤون موسمهم الحالي، والطليعة يسير على النهج ذاته، وإن كانت الحلول قادمة، إلا أن الوقت قد لا يسعف الفريق بتحضير جيد، وتعاقدات تلبي الطموح.

الكارثة المتوقعة نجدها في نادي الجزيرة بعد أن استقالت الإدارة لإفلاس النادي، وعدم قدرة الأعضاء على رعاية ألعابه، ومنها كرة القدم، وإذا استثنينا موضوع العقود فإن مصاريف النادي بكرة القدم جراء التنقلات وأجور الحكام والمراقبين ستكون باهظة، وقد ترهق النادي إن لم يجد الحلول المناسبة.

فريق المجد، الصاعد الثاني إلى الممتاز، من الممكن أن يبدأ مهمة البحث عن تشكيل فريق جديد، وعن تعاقدات مع القدامى والجدد مطلع الأسبوع القادم بعد تعيين رئيس جديد للنادي أمس، أما أفضل الفرق جاهزية فكان فريق الفتوة الذي بدأ إعداده منذ الآن ليكون منافساً على لقب الدوري، وقد أعد العدة الكاملة منذ الآن من خلال تعاقدات دسمة مع اللاعبين والكوادر وغيرهما، وعلى خط السرعة ذاته يسير فريق أهلي حلب الذي وعد جماهيره ببطولة الدوري أسوة بكرة السلة.

فرق الجيش والوحدة والوثبة تعيد ترتيب أوراقها بصمت، ومن المتوقع أن تعلن عن أي جديد بدءاً من الموسم القادم.