أخبارصحيفة البعث

إصابة 3 فلسطينيين في مواجهات مع الاحتلال في مخيم الدهيشة

البعث – وكالات:

أصيب عدد من الفلسطينيين اليوم خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لعدد من مدن الضفة الغربية.

وفي مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم أصيب 3 فلسطينيين أحدهم بحالة حرجة.

وأفادت مصادر أهلية، بأن قوة خاصة من الاحتلال اقتحمت المخيم بسيارة مدنية، تبعتها قوة كبيرة من جيش الاحتلال، ونشرت القناصة على أسطح المنازل.

وأضافت المصادر: إن قوات الاحتلال داهمت منزل فلسطيني للمرة الثانية خلال خمس ساعات، بحثاً عن نجل صاحبه.

وقال منسق لجنة التنسيق الفصائلي في بيت لحم محمد الجعفري في تصريح صحفي: إن مواجهات اندلعت في حارة الولجية على الشارع الرئيسي القدس – الخليل، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز والصوت صوب الشبان، ما أدّى إلى إصابة 3 شبان بالرصاص الحي.

وأضاف: إن الاحتلال هدم جدراناً تفصل بين عدد من منازل سكان الحي.

كذلك ذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال اقتحمت حي كتف الواد في مدينة أريحا، ومدينة قلقيلية، وعدة أحياء في مدينة جنين، ومخيم الفارعة جنوب طوباس، وبلدة بيت أولا شمال الخليل، ومخيم الفوار جنوبها، وبلدتي العارورة وبيت ريما في رام الله، وسط إطلاق وابل من قنابل الغاز السام، ما أدّى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين بينهم فتى بحالات اختناق، واعتقال 14 فلسطينياً.

وفي قطاع غزة المحاصر، أطلقت زوارق الاحتلال الحربية نيران رشاشاتها الثقيلة، وفتحت مضخات المياه العادمة تجاه مراكب الصيادين الفلسطينيين في البحر قبالة منطقتي السودانية والواحة شمال القطاع، وأجبرتهم على مغادرة البحر.

من جانبهم، جدّد عشرات المستوطنين الإسرائيليين اقتحام المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحماية قوات الاحتلال.

وفي الأثناء، شارك عشرات الفلسطينيين بوقفة في مدينة نابلس بالضفة الغربية تضامناً مع الأسرى في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لإنقاذ حياتهم والضغط على الاحتلال لوقف ممارساته التعسفية بحقهم وفي مقدمتها الإهمال الطبي المتعمّد.

وذكرت وكالة وفا أن المشاركين في الوقفة التي نظمتها مؤسسات الأسرى والقوى الوطنية الفلسطينية بالتعاون مع هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، رفعوا العلم الفلسطيني وصور عدد من الأسرى المرضى والمضربين عن الطعام واللافتات المطالبة بالإفراج عنهم.

وطالب ممثل اللجنة الوطنية لدعم الأسرى محمد دويكات المؤسسات الدولية والحقوقية والصليب الأحمر بضرورة الضغط على سلطات الاحتلال لوقف جرائمها واعتداءاتها بحق الأسرى والأسيرات، وخاصة المرضى والأطفال والمضربين عن الطعام والتحرّك العاجل لإنقاذ حياتهم والإفراج عنهم.

إلى ذلك، حذرت خارجية السلطة الفلسطينية من استمرار عمليات الاستيطان الإسرائيلي الممنهجة وتعميقها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ما يؤدّي إلى القضاء على أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، مؤكدة أن عدم مساءلة سلطات الاحتلال على جريمة الاستيطان يشجّعها على مزيد من المخططات الاستيطانية.

وأكدت الخارجية في بيان لها، أن عدم تطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وخاصة القرار 2334، يشجّع الاحتلال على التمادي في الاستخفاف بالقانون الدولي والقرارات الأممية وتنفيذ المزيد من المخططات الاستيطانية وتوسيعها على حساب أرض دولة فلسطين.

وأشارت، إلى استيلاء قوات الاحتلال على مساحات من أراضي الفلسطينيين في مسافر يطا بمدينة الخليل والأغوار الشمالية الفلسطينية في الضفة الغربية، واستمرار انتهاكاتها وجرائمها ضد الفلسطينيين واعتداء المستوطنين على أراضيهم وممتلكاتهم رغم جميع القرارات الأممية التي تؤكد عدم شرعية الاستيطان وتطالب بوقفه.