أخبارصحيفة البعث

كوناشينكوف: القوات الروسية دمرت 49 مخزن وقود لتزويد المعدات العسكرية الأوكرانية

البعث – وكالات:

صرّح المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، الفريق إيغور كوناشينكوف، بأن العدو يستمرّ في تكبّد خسائر فادحة.

وتابع كوناشينكوف: إن الخسائر في الكتيبة 34، من لواء المشاة الآلي رقم 57 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، التي هُزمت بالقرب من قرية “ميرنايا دولينا” بجمهورية لوغانسك الشعبية، قد بلغت في غضون يومين أكثر من 150 قتيلاً ونحو 450 جريحاً، فضلاً عن تخلي ما لا يقل عن 15 جندياً من سرايا هذه الكتيبة عن مرؤوسيهم.

أما في التقسيمات الفرعية للواء الميكانيكي رقم 30، التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، فقد تبقى أقل من 50% من الأفراد في منطقة قرية “كلينوفويه”، نتيجة لقصف القوات المسلحة الروسية، وتم إجلاء أكثر من 170 جندياً وضابطاً من منطقة القتال، مصابين بجروح خطيرة.

وتواصل القوات المسلحة الروسية قصف المنشآت العسكرية على أراضي أوكرانيا، حيث دمّرت الأسلحة العالية الدقة للقوات الجوية الروسية يوم أمس، في منطقة نيكولاييف زهاء 49 مخزن وقود لتزويد المعدات العسكرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، بالإضافة إلى ما يصل إلى 50 نظاماً صاروخياً للإطلاق المتعدّد في حظائر المركبات القتالية، بما في ذلك أنظمة أجنبية الصنع.

كذلك أصابت الأسلحة العالية الدقة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ثلاث قواعد لإصلاح المركبات المدرعة في منطقة نيكولاييف، و4 مناطق تمركز قيادات وأفراد ومعدات عسكرية في 18 منطقة.

ودمّر الطيران التكتيكي الروسي القوى العاملة والمعدات العسكرية في 96 مقاطعة ومركز رادار ميداني في منطقة “كونستانتينوفكا” التابعة لمدينة خاركوف، بينما ضربت القوات الصاروخية والمدفعية 26 موقعاً للقيادة ومواقع تمركز للأفراد والمعدات العسكرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في 364 مقاطعة، بالإضافة إلى وحدات المدفعية الأوكرانية في 58 مقاطعة، بما في ذلك فصيل من مدافع هاوتزر عيار 155 ملم، طراز “إم-777” في جزيرة كوبانسكي، وفصيل أنظمة “سميرتش” لإطلاق الصواريخ المتعدّدة في منطقة “نوفوبوكروفسكويه” بجمهورية دونيتسك الشعبية.

وتم تدمير ثلاث نقاط مراقبة متحرّكة للمسيرات في مناطق قرى “جوفتنيفايا” وكيسيليوفكا” و”بارموشوفو” التابعة لمنطقة نيكولاييف.

وفي إطار القتال المضاد للبطاريات، استهدفت الأسلحة العالية الدقة للقوات الفضائية الجوية الروسية وكذلك قوات الصواريخ والمدفعية باتجاه دونيتسك في الأربع والعشرين ساعة الماضية، 8 فصائل أوكرانية من المدافع المتعددة الإطلاق “أوراغان”وكذلك 11 فصيلاً من المدفعية ذات الماسورة التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في مواقع إطلاق النيران، وهي المناطق التي كانت تقصف مدينة دونيتسك وغيرها من القرى في جمهورية دونيتسك الشعبية.

ونتيجة للضربات الجوية والصاروخية والمدفعية، تم تحييد أكثر من 650 عنصراً من المتطرفين الأوكرانيين، و17 دبابة ومركبة قتالية مدرعة أخرى، وثلاث مركبات قتالية من أنظمة إطلاق صواريخ “سميرتش” المتعددة، بالإضافة إلى 17 مركبة خاصة في الأربع والعشرين ساعة الماضية.

ودمّرت قوات الدفاع الجوي 21 مسيرة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في خاركوف، و”سكادوفسك” التابعة لمنطقة خيرسون، و”دونيتسك” و”غورلوفكا” و”دونيتسكي” التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية، و”غورسكويه أكنينو” بجمهورية لوغانسك الشعبية، و”نوفايا سبوريفكا” التابعة لمنطقة خيرسون.

فضلاً عن ذلك، تم اعتراض صاروخ “توتشكا أو” الباليستي في ضاحية “بيسكي رادكوفسكيي” التابعة لمنطقة خاركوف وكذلك 22 صاروخاً من طراز “آر إس30″ بجمهورية دونيتسك الشعبية، و”تشيرنوفويه” و”إزيوم” وسوخايا كامينكا” التابعة لمنطقة خاركوف، وفوق جزيرة “زمييني”.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا تم تدمير 211 طائرة و132 مروحية و1329 طائرة دون طيار و349 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و3750 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و647 قاذفة صواريخ متعددة و2088 قطعة مدفعية ميدانية وقذائف هاون و3818 مركبة عسكرية خاصة.

إلى ذلك، قال نائب رئيس الإدارة العسكرية المدنية لمنطقة خيرسون، كيريل ستريمووسوف: لا توجد احتمالات للجيش الأوكراني للاستيلاء على المنطقة، مضيفاً: إن كل هجماته المضادة نظرية وإعلامية.

وأضاف في حديث لوكالة “نوفوستي”: “احتمالاتهم لشنّ هجوم ليست موجودة. وكل هجماتهم المضادة نظرية وإعلامية. لم يستولِ أحد على أي منطقة. وانتهت كل محاولاتهم في الأشهر الأخيرة بالفشل”.

وتابع: إن نظام كييف يحاول من خلال تصريحاته إثارة الخوف بين سكان المنطقة.

وأوضح: “لكن حتى الخوف والفضول يبدآن بالانهيار في بعض الأحيان. لقد تعب الناس من هذه التهديدات المستمرة بالهجمات. من ناحية، يسبّب ذلك الضحك، ومن ناحية أخرى، هو خطيئة. لأن كل محاولات الهجوم من الجيش الأوكراني تنتهي بخسائر كبيرة وغير مجدية في صفوفهم. ومع ذلك لا يوجد بين العسكريين الأوكرانيين أبناء لافاكوف وتورتشينوف وبوروشينكو. إنهم يستمتعون بالحياة في هذا الوقت بالضبط”.

وتابع: إن كل تحرّك للجيش الأوكراني في اتجاه منطقة خيرسون وهي منطقة السهوب، ينتهي بهزيمة وخسائر كبيرة بالنسبة له.

وأعلن رئيس المكتب الصحفي لقوات حماية قيادة “جنوب” لوزارة الدفاع الأوكرانية، ناتاليا غومينيوك، سابقاً، للصحفيين الأوكرانيين، أن الجيش الأوكراني يشن هجمات مضادة في منطقة خيرسون ويحقق نجاحاتٍ شرقاً. من جانبهم نقل عدد من الساسة الأوكرانيين عن مصادرهم أن العسكريين الأوكرانيين قد دخلوا مدينة خيرسون.

وفي شأن آخر، صرّح ستريموسوف، بوجود 12 سفينة أجنبية في ميناء خيرسون لا يمكنها دخول البحر الأسود بسبب الممرّ الذي أغلقه الجيش الأوكراني.

وأوضح ستريموسوف أن “12 سفينة أجنبية لا تزال في الميناء. معظمها تركية، وهناك أيضاً سفينة سورية وسفينة ترفع علم سيشيل”.

ووفقاً له، لا يمكن للسفن مغادرة الميناء بسبب تصرّفات الجيش الأوكراني، الذي قام بتلغيم المخرج إلى البحر الأسود عبر مصبّ دنيبر-بوج بالقرب من مدينة أوتشاكوف في منطقة ميكولايف.

من جهة ثانية، قال نائب رئيس وزراء جمهورية القرم غيورغي مرادوف: إن شبه الجزيرة مهتمة باستعادة الاتصالات البحرية مع ميناءي بيرديانسك وماريوبول.

وأضاف مرادوف: “إن استعادة الطرق البحرية جزء من التكامل الاقتصادي. فالطرق البحرية بين بيرديانسك وكيرتش وماريوبول وكيرتش كانت موجودة تاريخياً”.

ووفقاً له، ستتم استعادة الاتصالات البحرية بمجرد ظهور تدفق البضائع والركاب الضروريين، وكذلك أصحاب السفن المهتمين.

وأكد أن “الاتصالات البحرية ستنجح بالتأكيد، لأن الحاجة إلى نقل البضائع والأشخاص ستزداد”.