دراساتصحيفة البعث

التلفزيون الألماني يعترف بنصر روسيا

عناية ناصر

اعترف التلفزيون الألماني بما أصبح واضحاً، وهو أن الغرب ينكر أن روسيا على وشك تحقيق الانتصار تقريباً، حيث أوضح  الصحفي ولفرام وايمر الذي كان ضيفاً في البرنامج الحواري الألماني “مايسشبرغر” كيفية تعرض الزعماء الأوروبيين للإذلال على المسرح العالمي، ولايزالون يواصلون شن الحرب ضد روسيا في أوكرانيا.

وقال ولفرام وايمر خلال البرنامج: “يتعين علينا أن نعترف بحقيقة أن روسيا انتصرت في هذه الحرب، في الوقت الذي يستخدم مستشارنا نموذج اللغة النمطي ذاته، وهو يجب ألا تنتصر روسيا في هذه الحرب، بل يجب أن تكسب أوكرانيا الحرب”. ويتساءل الصحفي الألماني: ما معنى ذلك سياسياً في الوقت الذي حققت روسيا كل ما تريده، فكيف يفترض أن تخسر هذه الحرب الآن؟

ومضى بالقول: “ليس لدى أوكرانيا القوة لمحاربة روسيا عسكرياً على الرغم من تلقيها مليارات الدولارات من الأسلحة والمساعدات من الغرب، كما أن روسيا تكسب أيضاً لعبة العقوبات الدولية، والصينيون اتجهوا إلى روسيا، والهنود يقومون بأعمال تجارية لم يسبق لها مثيل مع روسيا، وغادرت دول ناشئة مهمة، مثل البرازيل وجنوب أفريقيا، الغرب، وحتى المستشار أولاف شولتس  الذي قام برحلة إلى دول جنوب إفريقيا، شعر خلالها بالإحراج كونهم لا يؤيدون العقوبات ولا يريدون الحديث عن الحرب”.

وأشار فيمر إلى أن “الخطاب التصالحي”، الذي أطلقه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن التوصل إلى هدنة مع روسيا، ليس له معتى، إلا أن أوروبا فقدت الأرضية السياسية بسببه، وهذا يعني أننا خسرنا أيضاً هذا القتال الدولي من أجل الأغلبية. وأخشى أنه يجب علينا  الاعتراف بأنه لا يمكننا كسب هذه الحرب، وعلينا إنهاءها في أسرع وقت ممكن، وإطلاق مبادرة للبدء بحوار دبلوماسي لإنهاء الحرب، وهذا ما أتوقعه من حكومتنا الفيدرالية، على وجه التحديد لأنها كانت مترددة جداً في إبقاء القناة مفتوحة مع موسكو، ولذلك يتعين على برلين في الواقع تقديم خطة سلام.

لقد أدت عقوبات الغرب ضد روسيا إلى نتائج عكسية، حيث وصل الروبل الروسي الآن إلى أعلى مستوى في 5 سنوات مقابل الدولار الأمريكي، كما عززت الصين والهند ودول أخرى غير غربية التجارة مع روسيا منذ أن دخلت العقوبات حيز التنفيذ.

وبسبب الأدوار الرئيسية لأوكرانيا وروسيا في إنتاج الغذاء العالمي، أي القمح والأسمدة، فقد ارتفعت أسعار المواد الغذائية في الولايات المتحدة وأوروبا بشكل كبير. ووفقاً لاستطلاع أجرته وكالة “ستاتيستا” مؤخراً، لا يدعم غالبية الأمريكيين تدخل الولايات المتحدة في حرب أوكرانيا، وهم قلقون أكثر بشأن ضعف القيادة الحكومية، وارتفاع التضخم، وارتفاع أسعار الغاز، ختم الصحفي الألماني لقاءه.