أخبارصحيفة البعث

قادة “مجموعة السبع” يستهدفون الذهب الروسي

برلين – وكالات 

يستعد قادة “مجموعة السبع” للإعلان عن حظر على واردات الذهب الروسي، في إطار الجهود الجارية لمعاقبة روسيا على حربها في أوكرانيا، وعرقلة محاولات التملص من العقوبات الغربية، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة ودول مجموعة السبع تعتزم إعلان حظر على واردات الذهب الروسي، وأوضح بايدن في تغريدة على تويتر أن روسيا “تجني عشرات المليارات من الدولارات” من بيعها للذهب.

كما أكد الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة فرضت تكاليف “غير مسبوقة” على الرئيس فلاديمير بوتين، بحرمانه من الإيرادات التي يحتاجها لـ “تمويل حربه ضد أوكرانيا”، حسب تعبيره.

وقال مسؤولون كبار في إدارة بايدن إن الذهب هو ثاني أكبر صادرات موسكو بعد الطاقة، وإن حظر الواردات سيجعل من الصعب على روسيا المشاركة في الأسواق العالمية.

من جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن حظر واردات الذهب الروسي “سيضرب قلب آلة بوتين الحربية”.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها، صباح الأحد، فور وصوله للمشاركة في اجتماعات قمة مجموعة السبع المقامة حالياً في مدينة بافاريا الألمانية.

كما قال جونسون: “الإجراءات التي أعلناها اليوم ستضرب قلب آلة بوتين الحربية”، وفقاً لصحيفة “إندبندنت” البريطانية.

أضاف رئيس الوزراء البريطاني: العالم بحاجة إلى “تجويع نظام بوتين من التمويل”، مؤكداً أن المملكة المتحدة وحلفاءنا “يفعلون ذلك بالضبط”، حسب تعبيره.

وبلغت صادرات روسيا، أحد أكبر منتجي المعدن الأصفر في العالم، حوالي 15 مليار يورو في 2021، بحسب داونينغ ستريت. ويناقش أعضاء المجموعة سبل كبح جماح التضخم العالمي، وتعزيز سلاسل الإمدادات لمختلف دول العالم، سعياً لتجاوز أزمة التضخم المتفاقمة.

وتتألف مجموعة السبع من دول إيطاليا، ألمانيا، الولايات المتحدة، فرنسا، كندا، اليابان، وبريطانيا، التي تشكل ما نسبته قرابة 38% من الناتج الإجمالي العالمي.