صحيفة البعثمحافظات

510 أطنان الإنتاج المقدر من التوت الشامي في القنيطرة

القنيطرة – البعث
تميز إنتاج محافظة القنيطرة من التوت الشامي بالوفرة وبشكل مضاعف، إذ يبلغ الإنتاج المقدّر لهذا الموسم 510 أطنان، مقارنة مع إنتاج 223 طناً الموسم السابق 223.
يوضح معاون مدير زراعة القنيطرة المهندس عبد الله شرارة أن التوت الشامي يزرع بشكل أساسي في قرى الريف الشمالي من المحافظة المتاخمة لجبل الشيخ حيث الجو البارد ووفرة المياه إضافة إلى التربة المناسبة في قرى (حضر – عين التينة – جباتا الخشب – أوفانيا – مزارع الأمل – الكوم – طرنجة – خان أرنبة – مدينة القنيطرة – بريقة – بئر عجم).
وبين شرارة  أن المساحة الإجمالية المزروعة من أشجار التوت الشامي بلغت نحو 1400 دونم وعدد الأشجار نحو 14 ألف شجرة، منها 4 آلاف شجرة مروية ومردود الشجرة الواحدة منها 25 كغ. أما المساحة المزروعة رياً فتبلغ 400 دونم، وعدد الأشجار نحو 10 آلاف شجرة ومردود الشجرة الواحدة 15 كغ والمساحة المزروعة حوالي ألف دونم.
وأشار شرارة إلى أن موسم قطاف التوت الشامي بدأ منذ مطلع شهر حزيران الجاري ويستمر خلال شهر تموز، علماً أن أسعار مبيع الكيلو غرام الواحد على أرض المحافظة وصل إلى 3 آلاف ليرة بينما بيع في الأسواق المحلية في دمشق وريفها بـ 5 آلاف ليرة.