أخبارصحيفة البعث

بكين: على الناتو وقف استفزازاته لنا

البعث – وكالات:

دعا المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان اليوم، حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى وقف التصريحات الاستفزازية ضد الصين، وذلك عقب تقارير إعلامية حول خطط الحلف لتسمية الصين بأنّها “تحدّ منهجي” بمفهومه الاستراتيجي الجديد.

وطالب المتحدث باسم الخارجية الصينية الناتو بـ”التوقف الفوري عن نشر تصريحات كاذبة واستفزازية” ضد بلاده، لافتاً إلى أنّ الحلف “أداة تحافظ من خلالها بعض الدول على هيمنتها” وذلك بخلق “أعداء وهميين” لهذا الغرض.

وتابع قائلاً: كنتيجة للحرب الباردة، وأكبر تحالف عسكري في العالم، يلتزم الناتو منذ فترة طويلة بمفاهيم أمنية عفا عليها الزمن. ولطالما كان الحلف أداة للحفاظ على هيمنة الدول الفردية.

وحث تشاو ليجيان “الناتو” على التخلي عن عقلية الحرب الباردة والبحث عن أعداء وهميين، مشدّداً على أنّ حلف الأطلسي “أحدث فوضى” بالفعل في أوروبا، ومشيراً في الوقت عينه إلى أنّه ليس هناك حاجة إلى “إحداث فوضى” في آسيا ومناطق أخرى من العالم.

ويهدف حلفاء “الناتو” إلى توصيف الصين بـ”التحدّي الممنهج”، وسيطلقون تسميتهم خلال هذا الأسبوع عند إطلاق وثيقة المفهوم الاستراتيجي الجديدة. الوثيقة من شأنها أن تحدّد أولويات الحلف للعقد القادم، ومن المقرر أن يوقعها “الناتو” في قمة مدريد هذا الأسبوع.

ومن المتوقع أن توضح الوثيقة المخاوف بشأن الصين في مجالات مثل الأمن السيبراني والمعلومات المضللة، والسيطرة على البنية التحتية الحيوية والنظام الدولي.

وبالتزامن، قال الجيش الأميركي: إنّ تحليق طائرة تابعة للبحرية الأميركية عبر مضيق تايوان الأسبوع الماضي، “أظهر التزام الولايات المتحدة بحرية الملاحة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”، وذلك بعد أن اشتكت الصين من أن ذلك يهدّد السلام والاستقرار.

وقالت الصين: إنّها أرسلت طائرات لمراقبة وتحذير الطائرة “بي-8إيه” الأمريكية المضادة للغواصات أثناء تحليقها فوق الممر المائي يوم الجمعة.

وأشارت قيادة المحيطين الهندي والهادئ الأميركية، في بيان، إلى أنّ سفن وطائرات البحرية الأميركية “تتعامل بشكل روتيني مع السفن الحربية والطائرات الأجنبية خلال عملها في جميع أنحاء المنطقة”.

وأضافت: إنّ “جميع التعاملات مع القوات العسكرية الأجنبية في أثناء العبور كانت متوافقة مع الأعراف الدولية، ولم تؤثر في العملية”، على حدّ قولها.

وقالت: إنّ الولايات المتحدة “ستواصل الطيران والإبحار والعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي، بما في ذلك داخل مضيق تايوان”.

وسبق أن قالت الصين: إنّ لها سيادة وسلطة على مضيق تايوان، بينما تؤكد الولايات المتحدة وتايوان أنّ المضيق الذي يفصل الجزيرة عن الصين هو ممر مائي دولي.

يأتي هذا في وقتٍ وضعت الصين في الخدمة حاملة طائرات ثالثة، في خطوة يمكن وصفها بأنها تطوّر كبير نحو تحديث الجيش الصيني وتحويل الصين إلى قوة بحرية عالمية.