أخبارصحيفة البعث

بوليانسكي: العملية الروسية مستمرة حتى يتوقّف قصف دونباس والتهديد الأوكراني

البعث – وكالات:

أعلنت موسكو أن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا ستستمر حتى يتوقف قصف دونباس ويتوقف التهديد من الأراضي الأوكرانية.

وقال ديمتري بوليانسكي النائب الأول للممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة في اجتماع لمجلس الأمن التابع للمنظمة العالمية: إن “العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستستمر حتى يتوقف قصف دونباس ويتوقف التهديد من الأراضي الأوكرانية”.

وقال بوليانسكي في تصريح خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي في معرض تعليقه على الأحاديث عن استهداف مركز للتسوّق في كريمنشوك: “لم يتم توجيه ضربة له، بل إن الجيش الروسي شنّ ضربة بأسلحة دقيقة التوجيه على مستودعات تحوي أسلحة غربية وذخيرة وردت من الولايات المتحدة ودول أوروبية بالقرب من مصنع كريمنشوك للمركبات البرية”.

من جهة ثانية، أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن قواتها قامت بتصفية ما يقرب من 100 مسلح من كتيبة “كراكن” بمنطقة خاركوف وتكبيد اللواء العاشر الأوكراني خسائر فادحة، وهزيمة الكتيبة 108 بالكامل.

وجاء في البيان اليومي لوزارة الدفاع الروسية عن سير العملية الخاصة الروسية في أوكرانيا، أنه تم إسقاط مقاتلة أوكرانية من طراز ميغ 29 في منطقة باشتانكي بنيكولاييف، كما تم إسقاط مقاتلتين من طراز سو 25، في خاركوف وبمنطقة خيرسون ومروحية من طراز مي 8 تابعة للقوات الجوية الأوكرانية في منطقة نيكولاييف، وتم تدمير تسع مسيرات أوكرانية في منطقة خاركوف وTOMIN في منطقة خيرسون.

ودمّرت القوات الروسية بصواريخ عالية الدقة قاعدة لإصلاح معدات القوات المسلحة الأوكرانية، وثمانية مستودعات ذخيرة وأسلحة، ومخزن وقود، بينما دمّرت القوات الجوية الروسية أربعة مواقع قيادة، بما في ذلك كتيبة الدفاع الإقليمي “خاركوف 1” و”خاركوف 2″، وقاعدة تدريب المرتزقة الأجانب بالقرب من نيكولاييف.

واستهدفت القوات المسلحة الروسية قاعدة إصلاح معدات للقوات الأوكرانية في ليسيتشانسك، وثمانية مستودعات ذخيرة ومخزن وقود في منطقة نيكولاييف بأسلحة عالية الدقة.

وخلال العمليات الهجومية للقوات المسلحة الروسية في منطقة مصفاة النفط في ليسيتشانسك، تكبّد اللواء العاشر للقوات المسلحة الأوكرانية خسائر فادحة، وهُزمت الكتيبة 108 بالكامل.

ونقلت وسائل إعلام روسية أن جنود القوات المسلحة الأوكرانية يفرون من مناطق القتال في اتجاه ليسيتشانسك بسبب الجوع، حيث دمّرت القوات الروسية بأسلحة عالية الدقة فصيلتي مدفعية في منطقة أفدييفكا، كانتا تقصفان جمهورية دونيتسك الشعبية، وتم تصفية ما يصل إلى مائة مسلح من كتيبة “كراكن” المسلحة في منطقة خاركوف، وفرار قادتهم من المنطقة.

وتم تدمير وحدة من المدافع ذاتية الحركة الفرنسية “قيصر” التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في جزيرة كوبانسكي.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير 221 مقاتلة، و134 مروحية، و1391 مسيرة، و351 صاروخاً مضاداً للطائرات، و3853 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى، و692 مركبة قتالية لقاذفات الصواريخ المتعدّدة، و3052 مدفعية ميدانية ومدفعية هاون، و3907 مركبات عسكرية خاصة.

وفي الأثناء، قتل طفل وأصيب ثلاثة أشخاص بشظايا صاروخ “توشكا أو” أطلقته القوات الأوكرانية باتجاه نوفا كاخوفكا.

وقالت مصادر رسمية في منطقة خيرسون: “نظام كييف أطلق أربعة صواريخ توشكا أو على نوفايا كاخوفكا. وقامت الدفاعات الجوية الروسية بتدمير الصواريخ، وأدّى سقوط الشظايا الصاروخية إلى مقتل طفل وإصابة ثلاثة مدنيين”.

ونوّهت المصادر بأن الصواريخ كانت موجّهة لضرب البنية التحتية المدنية والاجتماعية، وتم إطلاقها من مدينة نيكولاييف.

إلى ذلك، قال حاكم منطقة كورسك، رومان ستاروفويت: تم إسقاط طائرة دون طيار أوكرانية بالقرب من كورسك في روسيا، دون وقوع إصابات أو أضرار.

وأضاف ستاروفويت في منشور: “مساء الثلاثاء، حوالي الساعة 22:17، تم إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية شرق كورسك. وفقاً للمعلومات الأولية، لم تقع إصابات أو أضرار”.

وتقع كورسك على بعد حوالي 150 كم من الحدود الروسية الأوكرانية.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تعرّضت نقاط التفتيش في المناطق الحدودية في منطقة كورسك مراراً للقصف من القوات المسلحة الأوكرانية، كما أسقطت قوات الدفاع الجوي الروسية عدة طائرات مسيرة أوكرانية.