أخبارصحيفة البعث

روسيا تسحب قوّاتها من جزيرة الأفعى لتسهيل نقل الحبوب من أوكرانيا

البعث – وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس عن انسحاب القوات الروسية المتمركزة في جزيرة زمييني (الأفعى) قبالة أوديسا، وذلك في بادرة حسن نية لتسهيل نقل الحبوب الأوكرانية إلى الخارج.

وقالت الدفاع الروسية في بيان لها اليوم الخميس: “في 30 حزيران، أكملت القوات المسلحة الروسية المهام الموكلة إليها في جزيرة زمييني وسحبت، في بادرة حسن نية، الحامية المتمركزة هناك”.

وأضاف البيان: “بذلك أثبتت روسيا للمجتمع الدولي أنها لا تعرقل جهود الأمم المتحدة لتنظيم ممر إنساني لتصدير المنتجات الزراعية من أراضي أوكرانيا”.

وأشارت الدفاع الروسية إلى أن “هذا القرار لا يترك لكييف مجالاً للمزايدات بشأن أزمة الغذاء الوشيكة، من خلال مزاعم استحالة تصدير الحبوب بسبب سيطرة روسيا الكاملة على الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود”.

وشدّد البيان على أن “الكرة باتت في ملعب الجانب الأوكراني، الذي لم ينزع حتى الآن الألغام في مياه البحر الأسود قبالة سواحله، بما في ذلك في المياه القريبة من الموانئ”.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن تدمير مركز قيادة للقوات الأوكرانية بالقرب من دنيبروبيتروفسك بصواريخ عالية الدقة تم إطلاقها من البحر.

وقالت الوزارة في بيان: إن القوات الروسية قصفت بصواريخ بعيدة المدى عالية الدقة، تم إطلاقها من البحر، مركز قيادة المجموعة العملياتية الاستراتيجية الأوكرانية “خورتيتسا” بالقرب من مدينة دنيبروبيتروفسك.

وأضافت الوزارة: إن أكثر من 20 عنصراً من القوات الأوكرانية وأكثر من 80 مرتزقاً أجنبياً تم القضاء عليهم نتيجة ضربات عالية الدقة نفذتها القوات الجوية الروسية على مواقع في مقاطعة نيكولاييف.

وفي خاركوف دمّرت القوات الروسية مركز تجمّع مؤقت للقوات الأوكرانية كان فيه نحو 140 جندياً.

وفي مقاطعة خاركوف، ومناطق زيلينودولسك، ودنيبروبيتروفسك، وكذلك سيفرسك قرب جمهورية دونيتسك الشعبية، دمّر سلاح الجو الروسي 5 مستودعات للذخيرة والأسلحة، واستهدف تمركزات القوات الأوكرانية والمعدات العسكرية.

كذلك أسقطت الدفاعات الجوية الروسية مقاتلتين أوكرانيتين في جمهورية دونيتسك الشعبية و9 طائرات مسيرة.

وبلغت الخسائر في صفوف القوات الأوكرانية منذ بداية العملية الخاصة، 224 مقاتلة، و134 طائرة هليكوبتر، و1400 طائرة دون طيار، و353 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و3859 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى، و698 مركبة قتالية لقاذفات الصواريخ المتعددة، و3059 قطعة مدفعية ميدانية وهاون، و3916 مركبة عسكرية خاصة.

إلى ذلك، قالت قيادة قوات جمهورية دونيتسك: إن وحداتها تمكّنت خلال الـ24 ساعة الماضية، من قتل 45 عسكرياً من القوات الأوكرانية وتدمير 3 ناقلات جند مدرعة تابعة لها.

وتم خلال اليوم الماضي كذلك تدمير 4 نقاط لإطلاق النيران تابعة للجيش الأوكراني في منطقة كراسنوغوروفكا.

وأضافت القيادة في بيانها اليوم: “خلال العمليات المشتركة لقواتنا مع وحدات الجيش الروسي تم تكبيد العدو الخسائر التالية: “خمس شاحنات عسكرية وثلاث ناقلات جند مدرّعة و45 فرداً. وتم إخماد أربع نقاط نيران للعدو في منطقة كراسنوغوروفكا”.

من جهتها، قالت قيادة قوات جمهورية لوغانسك الشعبية: إن عناصرها تمكّنوا خلال الـ24 ساعة الماضية، من القضاء على 42 عسكرياً أوكرانياً وتدمير 5 ناقلات جنود مدرّعة.

وذكرت القيادة في بيانها اليوم، أنه “خلال الاشتباكات مع وحداتنا اليوم الماضي، تكبّد العدو خسائر في الأفراد والمعدات بلغت 42 فرداً وخمس ناقلات جند مدرعة وست شاحنات عسكرية”.

ويوم أمس الأربعاء، قالت القيادة، إن القوات الأوكرانية فقدت 39 شخصا خلال اليوم السابق.

ووفقاً للبيان، أطلقت القوات الأوكرانية 50 قذيفة من راجمات الصواريخ “غراد” و”أورغان” خلال يوم أمس. وأسفر القصف على كريمينايا عن مقتل شخصين وجرح آخر وتدمير مبنى سكني ولقي رجل حتفه في بوباسنا.

وبشكل إجمالي بلغ عدد القتلى من المدنيين في جمهورية لوغانسك منذ تأجج النزاع في المنطقة، 69 شخصاً، بينهم ثلاثة أطفال، وأصيب 207 من المواطنين بجروح نتيجة القصف الأوكراني.

وخلال الفترة المذكورة، تعرّض للتدمير والخراب 1749 داراً في 31 مركزاً سكنياً.

في سياق متصل، قال أندريه ماروتشكو المقدم في قوات لوغانسك الشعبية: إن فصائل القوات الأوكرانية تلقت أمراً بالانسحاب من ليسيتشانسك.

وأضاف المقدم: “وفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الاستطلاع في قواتنا، صدر أمر متأخّر بالتراجع لمجموعة القوات الأوكرانية الموجودة في ليسيتشانسك”.

وشدّد ماروتشكو، على أنه تم تطويق معظم طرق انسحاب القوات الأوكرانية من ليسيتشانسك. وقال: إن القوات الشعبية لجمهورية لوغانسك ووحدات الجيش الروسي، باتت تسيطر بالفعل على معظم الطرق التي تخطط القوات الأوكرانية للانسحاب عبرها من ليسيتشانسك.

وتابع المقدم: “نحن نتحكم في معظم الطرق التي يخططون للانسحاب عبرها”.

من جهته، قال روديون ميروشنيك سفير جمهورية لوغانسك بموسكو: إن “القوات المتحالفة سيطرت بالكامل على منطقة مصفاة النفط في ليسيتشانسك، وتم إنجاز عملية تطهير مصنع منتجات المطاط بالمدينة”.

وكتب السفير على قناته في تيليغرام: “تمكّنت القوات المتحالفة من السيطرة بشكل كامل على كل أراضي مصفاة النفط في ليسيتشانسك التي تعدّ من أكبر مصافي النفط في أوكرانيا. استمرت المناوشات لعدة أيام في المنطقة الصناعية التابعة لهذه المؤسسة، والآن تم طرد التشكيلات الأوكرانية بالكامل من أراضي المؤسسة. وهرب المسلحون تاركين ملاجئهم ومعداتهم”.

وأشار السفير إلى استمرار عملية تطهير باقي مناطق المدينة من فلول القوات الأوكرانية.

ويوم أمس الأربعاء، أفادت وزارة الدفاع الروسية، بأن الجيش الروسي تمكّن من سحق كتيبة من القوات الأوكرانية في منطقة مصفاة النفط في ليسيتشانسك.