صحيفة البعثمحافظات

خطوط نقل ورحبة عين التل في حلب بالخدمة قريباً

حلب – معن الغادري

بين مدير عام شركة النقل الداخلي بحلب المهندس حسين سليمان أن الباصات الجديدة التي خصصت لمحافظة حلب والبالغ عددها 15 باصاً سيتم وضعها في الاستثمار فوراً لتخديم الخطوط الأكثر كثافة وازدحاماً، مضيفاً بأن أعمال تأهيل رحبة عين التل في مراحلها الأخيرة وسيتم وضعها في الخدمة بدلاً من رحبة شارع فيصل.

وأشار سليمان أن رحبة عين التل تمتد على مساحة 6 هكتارات وتضم 30 حفرة فنية، وتم تجهيزها بكافة الأدوات والمستلزمات لإجراء أعمال الاصلاح والصيانة للباصات، موضحاً أن لدى الشركة حالياً 147 باصاً أضيف إليها 15 باصاً جديداً، موزعة بمعدل 75 باصاً يعمل على خطوط المدينة والريف، كما يتم العمل على إكمال صيانة الباصات المتعطلة والمتوقفة والمتضررة لرفد خطوط المدينة وتغطية كافة الأحياء والمناطق.

بدوره أوضح نائب رئيس المكتب التنفيذي مسؤول قطاع النقل بالمحافظة أحمد الياسين أن الباصات الجديدة التي استلمتها المحافظة مؤخراً ستسهم في تخديم عدد من المحاور ضمن المدينة وتخفيف الازدحام .

وكان محافظ حلب تفقد أول أمس أعمال تأهيل رحبة عين التل والتي تعرضت خلال سنوات الحرب الإرهابية إلى أضرار بالغة في البناء والمعدات، وشدد المحافظ على ضرورة إنجاز الأعمال المتبقية والانتهاء منها خلال مدة لا تزيد عن شهرين ونقل كافة الأعمال الفنية وإصلاح الباصات من رحبة الفيصل في قلب المدينة إلى رحبة عين التل.

من جانبه أشار المهندس عبد الرحمن بازر باشي مدير فرع المنطقة الشمالية للبناء و الجهة المنفذة للمشروع أن نسبة الإنجاز في المشروع وصل الى أكثر من 75% وسيتم العمل على إنجاز الأعمال المتبقية بالسرعه الكلية.

في ذات السياق بين المهندس سائد بدوي مدير النقل الداخلي وهندسة المرور بمجلس مدينة حلب أن لجنة السير الفرعية أقرت إحداث خط سير جديد للنقل العام (الخط المحوري)، منوهاً بأهمية هذا الخط المحوري المختصر والذي يهدف إلى تحقيق الربط السريع بين المناطق في الجهة الشرقية والغربية لمدينة حلب، ويخفف الضغط على محوري الدائري الشمالي والجنوبي ويختصر مسافة الوصول، كما يربط المناطق السكنية مرورا بجامعة حلب ومحيطها، ويؤمن التخديم للمناطق الداخلية وجزء من المدينة القديمة.

كما تكمن أهمية الخط الجديد بتأمين الربط بين جميع خطوط السير في مدينة حلب من خلال مروره بمحطات تبادل الركاب الرئيسية (دوار الشعار – باب جنين – ساحة الجامعة – ومحيط الجامعة)، وقد تم تحديد مسار الخط ذهاباً بدءاً من / دوار الشعار – دوار باب الحديد — جادة الخندق — ساعة باب الفرج — تقاطع باب جنين — تقاطع القصر البلدي — دوار الفيض — تقاطع الانشاءات العسكرية — طلعة أدونيس — ساحة الجامعة — الفرقان تقاطع الصخرة — تقاطع العمارة — دوار البولمان دوار أبو ريشة. وإياباً من / ساحة الجامعة- نزلة أدونيس — تقاطع مشفى الحياة — دوار الفيض — تقاطع القصر البلدي — تقاطع باب جنين — دوار السبع بحرات — طريق السجن القديم الى تقاطع النحاسين — دوار باب الحديد — دوار الشعار.

وأوضح بدوي لـ “البعث” أن التنسيق مستمر مع شركة النقل الداخلي لتخديم هذا الخط المحدث وتخصيص الباصات المطلوبة، مشيراً إلى أن العمل جارٍ لمناقشة العديد من الأفكار ووضع الدراسات الفنية المطلوبة لتلبية حاجة المدينة وتدعيمها بمسارات جديدة تخفف من حدة الإزدحام، مبيناً أن المحافظة بحاجة الى مزيد من باصات النقل الداخلي لاستيعاب حركة النقل يومياً.