البعث أونلاين

الحملة الوطنية تستخدم برتوكول مسح موحد عن السرطان

يسعى البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان من خلال الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان الوصول إلى جميع المدن والمناطق والقرى النائية في سورية لتقديم خدمة الفحص المجاني والتوعية حول 3 أنواع من “الثدي- عنق الرحم- البروستات”وهي الأكثر شيوعياً في البلاد، اعتماداً على آليات جديدة لتحقيق خطة وطنية للتحكم بالسرطان.
وتكتسب الحملة أهميتها من حيث انتشارها الجغرافي الذي يعتبر الأول من نوعه في سورية، وثانياً توقيتها المهم فهي تخفف أعباء التنقل والتكاليف المادية على المواطنين في الوقت الذي انعكس فيه الوضع الاقتصادي العام سلباً على شريحة واسعة من المجتمع السوري. كما تأتي هذه الحملة كرديف يعزز عمل المنظومة الصحية الوطنية التي تعرضت لأعباء كبيرة نتيجة الحصار والحرب.
ويهدف البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان من خلال هذه الحملة الوطنية إلى توعية كافة فئات المجتمع بأهمية الكشف المبكر عن السرطان وفعاليته في الشفاء، حيثيتم تسيير 4 عيادات طبية متنقلة إلى جانب المشافي العامة والمراكز الصحية وبعض العيادات الخاصة في كل محافظة.
وخلال هذه الحملة، اعتمد البرنامج الوطني لأول مرة على بروتوكولات لثلاثة أنواع من السرطان المعتمدة من قبل اللجنة الوطنية للتحكّم بالسرطان وبقرار رسمي من وزارة الصحة.