أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: تدمير مستودعات ذخيرة للأسلحة الغربية المسلّمة لكييف

البعث – وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها دمّرت بأسلحة عالية الدقة في منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا منشآت تخزين ذخيرة للأسلحة التي سلمتها الولايات المتحدة ودول أوروبية لحكومة كييف.

أفاد بذلك في إفادة صحفية اليوم الثلاثاء المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، الذي أضاف: إن القوات الجوية الروسية استهدفت بسلاح عالي الدقة نقطة انتشار مؤقتة لتنظيم “القطاع الأيمن” النازي في مقاطعة زابوروجيه، ما أدّى إلى مقتل ما يصل إلى 200 من مسلحيه.

وذكر كوناشينكوف أن القوات الروسية أصابت بأسلحة عالية الدقة مواقع قتالية لإحدى كتائب اللواء 81 المحمول جوّاً الأوكراني في أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، في ضربة خلفت أكثر من 60 قتيلاً، إضافة إلى تدمير سبع مدرعات ومستودع للذخيرة.

وفي إطار مكافحة البطاريات، تمّت إصابة 4 فصائل من راجمات الصواريخ “غراد” و13 فصيلة من مدافع هاوتزر D-20، و10 فصائل من مدافع D-30 في دونيتسك.

وضربت الطائرات والقوات الصاروخية والمدفعية الروسية خلال يوم، 7 مواقع قيادة و5 مستودعات للذخيرة ومستودعين للوقود، إضافة إلى قوات ومعدات عسكرية أوكرانية في 197 منطقة.

وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية خلال اليوم الماضي مروحية أوكرانية من طراز Mi-24، و4 طائرات دون طيار، كما اعترضت 4 صواريخ من طراز Tochka-U و5 قذائف من راجمات الصواريخ “أوراغان”.

وبلغ إجمالي ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة 257 طائرة أوكرانية، و143 مروحية، و1568 طائرة دون طيار، و356 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و4106 دبابات ومدرعات أخرى، و759 راجمة صواريخ، و3160 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، و4392 مركبة عسكرية خاصة.

من جهة ثانية، قال أليكسي كوتسوروبينكو رئيس قسم التحقيق بالنيابة العامة بجمهورية دونيتسك: اتضح عدم صحة المزاعم عن مقتل 300 شخص في الانفجار الذي وقع في مسرح ماريوبول للدراما.

وذكر كوتسوروبينكو، أن هذه الأنباء مزيفة ومجرّد شائعات، وتم العثور على رفات 14 قتيلاً فقط.

وأضاف: “خلال عمليات البحث والتحقيق، تم العثور على رفات 14 جثة في مباني المسرح الدرامي المدمّر. ولم يتم العثور على أية جثث أخرى غيرها”.

ووفقاً له، يعود سبب الرائحة الكريهة النفاذة التي سادت في المبنى بعد المأساة، إلى وجود مستودع أسماك في الطابق السفلي خاص للمطعم الموجود في المسرح.

وأشار كوتسوروبينكو، إلى أن التحقيق أنجز عمليات إزالة الأنقاض بالكامل، وتم فحص جميع غرف الطابق السفلي”.

وكشف كوتسوروبينكو أنه تبيّن للتحقيق أن الانفجار الذي وقع في مسرح الدراما في ماريوبول في آذار الماضي وقع داخل المبنى.

وشدّد كوتسوروبينكو، على أن ما ذكر عن غارة جوية روسية تسبّبت فيه، لا أساس له من الصحة وهو نبأ مزيّف.

وأضاف: “دلت مواد القضية الجنائية وإفادات شهود العيان والفحوصات التي تمت بالفعل والدراسات، على وقوع الانفجار في داخل مبنى المسرح الدرامي. وعند فحص الأنقاض، لم يتم العثور على أي جزء أو عنصر من قنبلة جوية، أو أي ذخيرة أخرى”.

ووفقاً له، قال شهود العيان: إن عسكريين أوكرانيين قاموا قبل عدة أيام من الحادث، بنقل صناديق مجهولة المحتوى إلى داخل المبنى، ويعتقد التحقيق أنها كانت تحتوي على مواد متفجرة.

ووفقاً لوزارة الدفاع الروسية، تم تفجير مبنى مسرح الدراما في ماريوبول من النازيين الأوكرانيين من “آزوف” في 16 آذار.

وفي الأثناء، أعلنت بعثة جمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك للإشراف على وقف إطلاق النار أن القوات الأوكرانية قصفت أراضي الجمهورية 59 مرة خلال اليوم الماضي وأطلقت 397 قذيفة.

وجاء في بيان صدر عن البعثة ونشر في صفحتها على “تلغرام”: “خلال الساعات الـ24 الأخيرة أعلنت البعثة عن 59 حادثاً لإطلاق النار من جانب الوحدات الأوكرانية. (تم إطلاق) 397 قذيفة مختلفة”.

وأفاد البيان بمقتل مدني واحد في قرية فيرخنيتوريتسكويه خلال اليوم الماضي.

وتابع: “أصيب 3 مدنيين بجروح مختلفة في منطقة كويبيشيفسكي بمدينة دونيتسك ومنطقة لوغانسكي واحد منهم في التجمع السكني روبتسي الذي تم تحريره سابقا”.

وفي روسيا، صرّح محافظ مقاطعة بريانسك الروسية، ألكسندر بوغوماز، بأن قرية نوفي يوركوفيتشي بالمقاطعة تعرّضت اليوم الثلاثاء لقصف مدفعي من أراضي أوكرانيا، مضيفاً: إن القصف لم يؤدّ إلى وقوع إصابات.

وكتب في صفحته على “تلغرام”: “اليوم ابتداء من الساعة 05:00 تم تسجيل قصف مدفعي على قرية نوفي يوركوفيتشي من الأراضي الأوكرانية”.

وأضاف: “لا توجد هناك ضحايا أو إصابات. أدّى القصف إلى تدمير جزء من طريق للسيارات. وتعمل خدمات الطوارئ في مكان الحادث”.

إلى ذلك، قال أليكسي دانيلوف سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني: إن بلاده ستبدأ في القريب العاجل باستلام قذائف ذات مدى أبعد لراجمات الصواريخ الأمريكية من طراز HIMARS.

وأضاف دانيلوف، ردّاً على سؤال عما إذا كان من المتوقع أن تتلقى أوكرانيا قذائف بعيدة المدى تصل إلى 300 كيلومتر: “فيما يتعلق بـHIMARS، هناك بعض التفهم لموقفنا. ونحن بدأنا بالفعل في استلام قذائف يمكنها إصابة أهداف أبعد بكثير من السابق. ونحن نأمل في أن ما نحتاج إليه في هذا المجال، سيظهر قريباً على أراضي بلدنا”.

وفي يوم 13 تموز الجاري، أعلن البرلماني الأوكراني فيدور فينيسلافسكي، أن بلاده تتفاوض على جميع المستويات مع الولايات المتحدة حول تزويد أوكرانيا بصواريخ HIMARS بمدى 300 كيلومتر.

من جانبه، قال وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف: إنه تم إرسال مثل هذه الطلبات منذ فترة طويلة، و”الحديث مستمر” عنها، لكنه شدّد على أن نواب البرلمان ليسوا مشاركين في المفاوضات.