أخبارصحيفة البعث

الصين تطالب واشنطن بإلغاء زيارة بيلوسي لتايوان

البعث – وكالات:

أعلنت وزارة الخارجية الصينية اليوم أنها ستطالب واشنطن بإلغاء زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لتايوان لأنها تنتهك مبدأ “الصين الواحدة”.

وطالبت الخارجية واشنطن بـوقف كل الاتصالات الرسمية مع تايوان ووقف خلق عوامل للتوترمع الجزيرة مؤكدة أنها ستتخذ الإجراءات الحاسمة لحماية سيادتها ووحدة أراضيها إذا استمرت واشنطن بتصرفاتها الحالية محملة الولايات المتحدة المسؤولية الكاملة عن كل العواقب الممكنة.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو لي جيان إلى أن الصين كانت أعلنت أكثر من مرة أن كل الاتصالات الرسمية بين ممثلي الولايات المتحدة وتايوان أمر غير مقبول مشدداً على أن زيارة بيلوسي للجزيرة ستلحق ضرراً بسيادة ووحدة أراضي الصين وستؤثر جدياً في الأساس السياسي للعلاقات بين بكين وواشنطن وسترسل إشارة خاطئة للقوى التي تؤيد استقلال الجزيرة.

وكانت الخارجية الصينية حذّرت واشنطن من أنها ستدفع ثمناً لا يطاق إذا واصلت السير في الطريق الخطأ في قضية تايوان ولفتت إلى أن بكين ستتخذ تدابير حازمة لحماية سيادتها ومصالحها الأمنية.

إلى ذلك، جدّدت الصين معارضتها لسياسة العقوبات الأحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة والدول الغربية ضد الدول الأخرى، مؤكدة التزامها الدائم بالموضوعية ووقوفها الى جانب السلام في العالم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: إن “الصين التزمت دائماً بالموضوعية والإنصاف ووقفت إلى جانب السلام والعدالة وتعارض بشدة أي شكوك وتهديدات لا أساس لها ضدها”، مشيراً إلى رفض بكين “العقوبات الأحادية التي تتعارض مع القانون الدولي”.

ودعا لي جيان الولايات المتحدة إلى “التفكير بعمق في ممارساتها الخاطئة” بشأن الوضع في أوكرانيا والتوقف عن سياسة اغتنام الفرص لخلق الحروب، والعمل بدلاً من ذلك على تعزيز التسوية المناسبة للأزمة بطريقة مسؤولة وتهيئة البيئة والظروف اللازمة للأطراف المعنية للتفاوض السلمي.