البعث أونلاين

“الزراعة”تتابع جهودها في مكافحة أبرز الآفات الزراعية

نفذت مديرية وقاية النبات في وزارة الزراعة هذا العام عدة حملات مكافحة في المحافظات شملت آفات ذبابة الفاكهة وثمار الزيتون والكابنودس وزهرة النيل والباذنجان البري.
مدير الوقاية الدكتور إياد محمد بين أن حملة مكافحة ذبابة الفاكهة شملت محافظان حمص وطرطوس واللاذقية واستهدفت كافة مناطق زراعة الحمضيات واللوزيات والتفاحيات باستخدام المواد الجاذبة الغذائية والجنسية، حيث بلغت المساحة المكافحة 10719 هكتار استخدم خلالها 623 ليتر من مادة هيدروليزات البروتين و3530 فرمون جنسي منوهاً أن الحملة ماتزال مستمرة حتى الآن.
وقال محمد: شملت الحملة أيضاً الزيتون حيث بلغت المساحة المكافحة 1048هكتار منها 250 هكتار في طرطوس و250 هكتار في حمص و50 هكتار في الغاب و444 هكتار في اللاذقية و 54 هكتار في السويداء، واستخدم خلال الحملة 213 كغ بيوفوسفات الأمونيوم.
وفيما يخص حشرة الكابنودس أكد محمد أنه تم جمع 4528 حشرة من مساحة 2588 هكتار في محافظات حماة وحمص وحلب، حيث تم استصدار قرار بصرف 100 ليرة بدل الجمع الميكانيكي عن كل حشرة لأن الجمع الميكانيكي هو الطريقة الأفضل للتخلص من هذه الآفة الخطيرة على أشجار اللوزيات.
وأوضح محمد أنه تم تعزيل 10 كيلومتر في المسطحات المائية بمنطقة الغاب من آفة زهرة النيل وإطلاق 6850 عدو حيوي في الغاب وطرطوس، ويتم حالياً تأمين حصادة مائية لمكافحة العشبة في سد محردة.
وأشار محمد إلى أن برنامج مكافحة عشبة الباذنجان البري على تنفيذ المكافحة الميكانيكية بالقلع في الحقول المصابة إضافة إلى المكافحة الكيميائية باستخدام مبيد الأعشاب “غلايفوسيد” حيث بلغت المساحة المكافحة كيميائياً 893 هكتار في دير الزور استخدم خلالها 7200 ليتر مبيد عشبي.
مبيناً أنه تم مكافحة 5450 هكتار بمبيدات الصحة العامة في نهر قويق بحلب باستخدام الطيران الزراعي.