أخبارصحيفة البعث

توكاييف يدعو دول آسيا الوسطى إلى التصدّي لأي محاولة لإثارة الفتنة

البعث – وكالات: 

أكد الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف أن بلاده ستبقى ملتزمة بتعزيز التعاون الإقليمي من أجل الارتقاء بدور آسيا الوسطى على الساحة الدولية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن توكاييف قوله خلال افتتاح قمة دول آسيا الوسطى في قيرغيزستان: إن الطبيعة الخاصة لعلاقات هذه الدول تم تأكيدها في معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون من أجل تنمية آسيا الوسطى في القرن الحادي والعشرين والتي تم تبنيها اليوم وهي فريدة من نوعها في محتواها ومنظورها التاريخي وتمثل علامة فارقة جديدة في شراكتنا الاستراتيجية الخماسية.

وشدّد توكاييف على أنه يجب على دول آسيا الوسطى التصدّي لأي محاولات لإثارة الفتنة، مشيراً إلى ضرورة منع الظواهر السلبية في الفضاء المعلوماتي التي تضرّ بالمنطقة بأسرها، واقترح في هذا الإطار إنشاء قناة تلفزيونية أو موقع إخباري خاص ببلدان آسيا الوسطى.

كذلك تقدّم الرئيس الكازاخستاني بجملة من المقترحات الأخرى، أهمّها تبنّي مفهوم التفاعل بين دول آسيا الوسطى في إطار صيغ متعدّدة الأطراف، وأن تقوم دول آسيا الوسطى بإنشاء منصة خبراء لتطوير المسائل المتعلقة بترسيم الحدود إلى جانب بناء نظام موحّد لتوزيع السلع بينها، إضافة إلى إنشاء هيكل خاص لحماية البيئة في المنطقة.

ويشارك في القمة التشاورية لدول آسيا الوسطى المنعقدة في بلدة شولبون آنا الواقعة شمال شرق قيرغيزستان، كل من رؤساء كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.